للتواصل مع الشيخ على عنوانه البريدي اضغط هنا | دروس الشيخ الأحد مقدمات أولية في الأصول الاثنين دورة في التكييف الفقهي الأربعاء مجلس الإسناد في صحيح البخار

 

 

 
دولة الخلافة


 


 

اضف بريدك ليصلك جديد الموقع 

 

 

 


 


للبحث داخل الموقع
Loading




 

الفقه ...

(( ويتضمن عدة كتب وأبواب ))

الأول : كتاب الطهارة

1. باب  الوضوء  

*  لقد ورد أن النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم توضأ مرة ومرتين وثلاثاً، فهل من الصحيح أن من توضأ مرة فله أجر مرة واحدة، ومرتين فله أجر مرتين، وثلاثاً فله أجر ثلاث، أم أن الوضوء مرة تطبيقا للسنة له أجر الثلاث، وجزآكم الله كل خير؟

 الحمد لله: من توضأ فله بكل صفة أجر العدد لكن من نوع صفة الوضوء؛ فله أجر الكل إن كان يقصد اتباع السنة، هذا عند من لا يقول بكراهة المرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم عندهم فعلها لبيان الجواز فقط، فهي خلاف الأولى، والله أعلم.

 

* هل يجوز قراءة القران بدون وضوء ؟ بارك الله فيك  و هل صحيح ان من لم يقرأ القران لمدة تزيد عن ثلاث ايام يعتبر هاجرا له ؟

 الحمد لله :الصحيح جواز قراءة القران ومسه بغير وضوء لكن مع الكراهة وأما الشق الأخر فغير صحيح إذ هجر القران ألا تقرأه والله اعلم .

 

* هل يجوز لي ان اصب الماء على اصابع قدمي اجلكم الله ثم اسير بها لباقي قدمي في الوضوء ؟

 الحمد لله: نعم يجوز والله اعلم.

 

* ما حكم اللعب بالشطرنج و هل يعد الدلك من واجبات الوضوء و جزاك الله خيرا؟

 الحمد لله : أما لعب بالشطرنج فاصح الأقوال تحريمه سواء كان عن عوض أو غيره والجمهور على الكراهة ما لم يكون عن عوض , وأما الدلك فواجب إذا لم يصل الماء إلى العضو إلا بذلك والله اعلم .

 

* 1. كيفية الطهارة من الجنابة مع شرح كل بند كيف يتم؟

 2.كيفية الصلاة و الوضوء؟

 3.ما هي الكتب الدينية المفيدة في حياتي مع العلم انا عمري 17 سنة؟

 4.كيف ابدل حياتي و اصبح مسلما يضرب المثل فيه؟

5.كيف اتعود على اداء الصلاة ؟

 الحمد لله :غسل الجنابة يبدأ بغسل الفرج ثم الوضوء ثم غسل الشق الأيمن من الجسد ثم غسل الشق الأيسر ثم سكب الماء على الرأس كله , والوضوء يبدأ بغسل الكفين ثم المضمضة والاستنشاق ثم غسل الوجه ثم غسل الذراعين مع المرفقين والكفين ثم مسح الرأس مع الأذنين ثم غسل القدمين مع الكعبين ,والصلاة تبدأ بالتكبير ثم قراءة الفاتحة ثم الركوع ثم الاعتدال ثم السجود ثم الجلوس بين السجدتين ثم السجود ثانية ثم الجلوس ثم التشهد ثم السلام مع التمهل في أداء هذه الأفعال وللتفصيل انظروا كتابنا في شرح بلوغ المرام على الموقع ,وانظروا باقي مواد الموقع وتابعونا لنكون جميعا مسلمين يضرب فينا المثل والله اعلم .

 

* ما حكم الكلام اثناء الوضوء والغسل ؟وما حكم الاكل اثناء الوضوء او الغسل ؟

 الحمد لله :  لا باس بكل هذا ما لم يقطع التتابع والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل، أنا مقلد لقول ( إن مس الذكر بشهوة يبطل الوضوء، وإن مسه بلا شهوة لا يبطله ) فهل هذا يحمل على المس من فوق ملابس كثوب أو غيره؟

 الحمد لله: الصحيح أن المس بشهوة لا فرق فيه سواء كان بحائل أو بغير حائل، لأن العبرة بالمظنة وهي الشهوة، وهذا مذهب مالك وهو الصحيح عندي، والله أعلم.

 

* إذا نزل من الرجل مذي وغسل فرجه و انثييه وتوضأ ثم أراد الصلاة بهذا الوضوء ، فهل يجوز له ذلك ؟ و ما حكم الاستمناء ؟

 الحمد لله : نعم يجوز له ما لم يتكرر النزول ، وأما الاستمناء فالجمهور على التحريم ، وقال الإمامان أحمد وابن حزم بإباحته ، والله أعلم .

 

*كيف حالكم شيخنا اود سؤالكم عن حكم مس الذكر باليد اليمنى؟ وجزاك الله خيرا

 الحمد لله :يكره للنهي عن ذلك وتشتد الكراهة مع الاستنجاء والله اعلم .

* شيخي كنت من قبل وعلى جهل مني امسح رقبتي عند الوضوء و عندما علمت انه منهي عنها احاول جاهدة ان اترك هذا الفعل لانه اذا اعتاد الانسان على شيء يواجه صعوبة بتركه  و الان اصبحت لا امسح الرقبة و لكن احيانا امسحها ناسية  هل اعيد الوضوء في هذه الحالة ( المسح ناسية ) وماذا اصنع ؟؟

و الشيء الاخر ارجوا توضييح مسألة المسح على الرقبة في الوضوء  بارك الله فيك ...

الحمد لله :المسح على الرقبة الصحيح انه بدعة لانه ادخال في الشرع ما ليس منه لكن من كان كحالك ونسي فلا شيء عليه والله اعلم .

 

* أنا مع من قال بأنه لا يجوز مس المصحف بغير وضوءٍ وبناءً عليه هل لا يجوز لي أن أمس كتاباً فيه آيات من كتاب الله أو آية إذا كنت غير متوضئ ؟؟

الحمد لله: مذهب من تبعتهم أن الحكم لما غلب فإن كان القرءان أكثر فلا يجوز وإلا جاز وهو مذهب الجمهور والله اعلم .

 

* أنا عندما أصاب بالمذي أغسل الذكر والخصيتين وأؤجل الوضوء إلى حين الصلاة فهل هذا الفعل صحيح ؟؟

الحمد لله: نعم صحيح خصوصاً إذا كان الإنسان صاحب وسواس والله أعلم.

 

* أنا عندما أتوضأ أقوم باستهلاك ماءً كثيراً لأنني لا أحب أن أستعجل يعني بتوضا حوالي ( 3) دقائق فهل هذا حرام ؟؟

الحمد لله: ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراف في الماء ولو كنت على نهر فانظر لنفسك ولا تزد عن حاجتك والله اعلم.

 

* هل الغسل يغنى عن الوضوء إذا كان الغسل من الاغسال المسنونة

 ( مثل غسل الجمعه او العيدين ) أو  كان الاغتسال من أجل التبريد ؟؟

الحمد لله : اذا كان من الاغسال المشروعة فانه يغني اما ما كان للتبرد او التنظف ونحوهما فلا بد من نية الوضوء في ابتداء الغسل والله اعلم .

 

* شيخي الفاضل وانا اغتسل شككت هل سميت في اول الغسل ام لا فسميت وانا في وسط الغسل فهل هذا صحيح ؟? ومتى الوقت الصحيح للتسمية بالغسل ؟؟ وجزاك الله خيرا ...

الحمد لله : الصحيح انها تكون في البداية لكن من نسي جاز ولو في المنتصف بل لو لم يقلها لا شيء عليه والله اعلم .

 

* شيخي أنا صلينت الظهر  قبل صلاة العصر بنصف ساعة تبين أن هناك نجاسة على اللباس الداخلي فهل أعيد صلاه الظهر أم لا ؟؟ 

الحمد لله: الصحيح عدم الإعادة والله اعلم .

 

* عليكم ورحمة الله وبركاته

هل مس الإليتين أثناء الغسل ينقض الوضوء، وكذلك الأمر بالنسبة للخصيتين ؟؟

الحمد لله : في الامر خلاف والصحيح ان النقض مطلقاً لا يحصل الا بشهوة وهو مذهب مالك رحمه الله والله أعلم .

 

* ((...... لقد رأيتني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ، وأنا مضطجعة بينه وبين القبلة ، فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي ، فقبضتهما . الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 519 ما معنى غمز رجلي ؟؟ وهل هذا الحديث دليل على ان مس المراة باليد لا ينقض الوضوء ؟؟

الحمد لله : معنى الغمز ما يشبه القرص وهو الوخز ولا حجة في هذا الحديث على ان المس لا يفسد الوضوء لاحتمال كونه من فوق الثوب والاحتمال يضعف او يسقط الاستدلال مع ان الراجح عندي ان المس لا يفسد الوضوء ولو للجلد الا اذا كان بشهوة والله اعلم .

 

* كيف حالك شيخنا طهور لابأس هل هذه العباره صحيحه : كل الحيوانات وهي حيه طاهره الا الكلب هو الذي ورد فيه النص بأن لعابه نجس ؟؟

الحمد لله :الخلاف كبير بين الفقهاء والصحيح عندي ما ذهب اليه الامام مالك انه ليس شيء من الحيوانات نجس ولا حتى لعاب الكلب مالم تمت والله اعلم .

 

* أخي الفاضل اود الأستفاده من علمكم في مسألة وضوئي وتيممي وصلاتي , اخي الكريم انا مصاب بمرض مزمن بالعضلات ومن اعراض المرض انني لا استطيع ان انتقل من وضعية النوم الى وضعية الجلوس فلهذا انا بحاجه الى من يجلسني , وانا بحاجه لأحد ليوقفني كاملاً وبعد ذلك استطيع ان امشي خطوات متوازنه من غير مشاكل للحمام للوضوء مثلاً مع مساعدة اخي او امي ولكني لا استطيع ان اركع لغسل أرجلي ومن الصعب ان ارفعها واضعها في الماء من باب المخاطره فانا بحاجه لمن يغسلهم لي وان يبقى معي في الحمام الى ان انتهي من الوضوء ومن ثم يوصلني الى الكرسي , وايضاً عند وضوئي احيانا عند غسل الوجه واليدين ينزل قطرات من البول على ملابسي لضعف العضلات بشكل عام , أسئلتي هي : 1-استيقظ على صلاة الفجر ويكون اخي نائماً وامي صلت ونامت او حاولت ايقظهم ولكن بلا جدوى بهذه الحاله كيف اصلي وخاصه ان يدي ضعيفةً جداً ان تصل للحيط للتيمم فانا اتيمم بالكنبه التي انام عليها كما قال لي بعض الاخوه!! واصلي وانا نائم مع العلم انني لو وجدت مساعده استطيع ان اقف واتوضأ واصلي وانا جالس ولكني استحي من امي واخي فهم طوال اليوم يخدموني , فما حكم صلاتي ؟؟2-احيانا اكون جالس او مستلقي مع العلم ان امي لا تستطيع ان توقفني الا بصعوبه كبيره عليها,, فنادراً ما اقف معها الا في حاله طارئه للحمام مثلاً فيأذن العصر واخي يكون بالخارج فيذهب هو مباشره للمسجد ويصلي فهل اصلي الصلاه في وقتها اي اتيمم واصلي مباشره في حالة الجلوس او الأستلقاء , او انتظر اخي لياتي بعد الصلاه واتوضأ واصلي ؟؟؟3- قطرات البول ؟؟ ان وضعت محارم لعدم وصولها للملابس الداخليه هل هذا صحيح ؟؟؟ وهل ابقي المحارم موضوعه اثناء اداء الصلاه وهي قد تكون مبلوله ؟4- لصعوبة وضوئي هل استطيع الجمع ؟؟ او اني اتوضا عند الأستطاعه واصلي.. وأتيمم عند عدم توفر احد يساعدني بحيث اصلي كل صلاه بوقتها ؟؟ 5- بالنسبه للوضوء انا اتوضا كاملاً الا قدمي , يجب مساعدة احد فهل هذا وضوء صحيح ؟؟6-احيانا اتوضأ واذهب واجلس فيفسد وضوئي فاقوم مره اخرى فاتوضأ فاجلس فيفسد وضوئي فاتيمم واصلي ؟؟؟ ولصعوبة الموضوع اتيمم فهل صلاتي صحيحه ؟؟؟

7- وانا لا استطيع ان اجبر امي او اخي في كل صلاه ان يحضروا ابريق ماء لمكاني لأتوضا لوجود بعض المشقه عليهم ولمشاغل الحياه ؟8- يا شيخي العزيز ارى نفسي ثقيلاً احياناً على امي واخي فيقولوا لي تيمم اني تعبان او ماشابه ؟؟ او يكون عندنا اناس او نساء فلا تتوفر لدي السهوله بالتنقل براحتي لأتوضأ وان تكون امي بجانبي لمساعدتي؟؟ سامحني على الاطاله وجزاك الله كل خير

الحمد لله : اولاً: هنيئاً لك على صبرك وتوفيق الله لك  ، ثانياً: القاعدة العامة انه لا تكليف بغير مستطاع , فعليك ان تتوضأ وضوءاً  كاملاً اذا توفر من يعينك فان تعذر ذلك او كان شاقاً على من يعينك فيكفيك  التيمم من أي شيء تظن ان عليه غباراً والا احضر لك اهلك حجراً أو تراباً تيمم  منه عند الحاجة وعليه يجوز لك مطلقاً ان تجمع بين الصلاتين من غير حاجة الى تجديد وضوء بسبب حدثك بعد الوضوء لانك معذور كونك صاحب سلس والافضل انتظار عودة اخيك من الصلاة لتتوضأ وتصلي بأعانته ووضع مناديل ورقية لاجل البول لا بأس بذلك لكن ان زاد بللها فازلها وضع غيرها مع كل دعائنا لك بالعافية والله اعلم .

 

* أبي عمره 86 اصبح يعاني من ضعف الذاكرة الشديد و أصبح لا ينتبه لطهارته من البول فتراه يذهب الى دورة المياه و يرتدي ملابسة ثم يتوضأ و يذهب و يصلي بعدها جالسا و عند التقرب منه تشتم منه رائحة البول الجاف فما علينا الا ان نقوم بتغير ملابسه ثم يعود الكره اكثر من مرة على نفس المنوال هذا علما بانه يتنقل من مكان الى اخر في المنزل و يخدم نفسه بنفسه في الحاجات الاساسية و لا يوجد من يكون بقربه سواي علما بانني اعود من عملي قبيل صلاة العشاء او مع صلاة العشاء ما حكم صلاته و طهارته و الاماكن التي يجلس عليها و يتنقل عليها ، حيث انني اقوم بغسل ملابسه باستمرار و اثناء الغسيل ارى اثار النجاسة بادية على ملابسه الداخلية و الخارجية من لون و رائحة فما حكم صلاته و كيف نتعامل مع حالته علما بأننا نقوم بزيارة الطبيب لهذا و لا نعرف ما به ان كان ذلك سلس البول او بول او ان كان يفعل هذا تعمدا او من دون علمه و هل بهذه الحالة كون ذاكرته اصبحت ضعيفة تسقط عنه الصلاة لكونه احيانا عندما يستيقظ من النوم وقت العصر او في المساء يعتقد انه الفجر و العكس ايضا و لا احد او في المعظم لا يرعاه سواي بعد الله تعالى جزاك الله خيرا ...

الحمد لله : اما الصلاة فلا تسقط الا اذا لم يعد الوالد يدرك ما يفعل اما صلاته حال تلبسه بالنجاسة فصحيحة ولا شيء عليه لانه معذور لكن انصح باستعمال الحفاظات (الفوط ) فانها ايسر من الحال الذي انتم فيه والا فعليكم تجنيبه النجاسة حسب استطاعتكم والله اعلم .

 

* ما حكم التعطر في العطور الداخله في تركيبتها السبيرتو ؟

الحمد لله : هذه المادة الكحولية ليست نجسة وليست خمراً وعليه فالاظهر جواز الاستعمال وان حرم شربها فأننا نجعلها على ثيابنا واجسادنا فلا حرمة في ذلك والله اعلم .

 

* هل الحية نجسه وان كان كذلك فهل الزيت الذي يستخرج منها ويوضع على الشعر حتى يحسه وينعمه وينمو سريعا نجس وان كان ذلك فهل من وضعته وصلت بطلت صلاتها ...

الحمد لله : الصحيح ان الحية وغيرها من الدواب ليست نجسة وانما تنجس بالموت فان اخذ زيتها قبل موتها او اخذ من جلدها الذي تخلعه فلا بأس به واما ان اخذ بعد موتها فهو نجس يحرم استعماله فان استعملته امراة اثمت لكن صلاتها صحيحة على الراجح  واما ان لم يعلم هل اخذ الزيت قبل موت الحية او بعده أقول : نبقى على البراءة الاصلية وهي أنه جائز استعماله اذ الاصل الطهارة والله اعلم . فائدة :  ان كان الزيت مأخوذاً بعد موت الحية لكن خلط بمواد طاهرة نسبتها اكثر من نسبة الزيت فلا حرج حينئذ باستعماله والله اعلم .

 

 

 

 

2.  باب  الحيض والنفاس

*  ما حكم مس المصحف للحائض والنفساء والجنب؟

 الحمد لله: جمهور أهل العلم على تحريم ذلك لقوله تعالى}لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ{ ولقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يمسُّ القرآن إلا طاهر "، قلت: ومذهب الظاهرية وبعض أهل العلم الجواز، لعدم الدليل الصريح، وللأصل في ذلك، والآية محمولة على الملائكة، والحديث ضعيف، ولئن صح فمحمول على الإيمان، خصوصاً أنه قد ثبت أن رسول صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه، وقد أرخص ابن عباس رضي الله عنه بمس المصحف، وعليه فمسه وقراءته تجوز لكن مع الكراهة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:"... ولكني كرهت أن أذكر الله على غير طهارة" ، والله أعلم.

 

*  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما الدليل على منع أو عدم جواز مس الحائض للمصحف؟؟؟وما الدليل على تحليل المسجد للحائض؟؟ لأنكم سئلتم وأجبتم بتحليل المسجد للحائض مع العلم بحديث الرسول: " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب "؟؟؟

 الحمد لله:

 أولا : أنا لم أقل بمنع الحائض من مس المصحف بل العكس.

 ثانيا: الحديث الذي ذكرته السائلة فحديث ضعيف،وأنصح الأخت المباركة بمراجعة كتابي على الموقع الذي هو (مسائل في الدماء للنساء)، والله أعلم.

 

* شيخنا الفاضل: امرأة ذهبت لأداء مناسك العمرة، وحاضت قبل الميقات؛ فما العمل؟

 الحمد لله: من حاضت فإنها تحرم وتؤدي كل مناسكها غير الطواف، فتظل محرمة حتى تطوف وتقصر، والله أعلم.

 

* ما حكم من لم تقضي الايام التي عليها من الدورة وهي صغيرة مع العلم انها كانت تقضي لكن ليس بشكل كامل ثم تابت والتزمت وعمرها الآن  قرابة الخمس واربعين عام ؟

 الحمد لله : إن كانت تقصد الصيام فلا بد من قضاء ما عليها إلا إذا عجزت عن الصوم أصلاً فتطعم عن كل يوم مسكيناً وأما الصلاة فلا قضاء فيها حالة الحيض والنفاس والله اعلم .

 

* هل يجوز طلاق المرأة وهي عليها دم الحيض و ما الحكم في هذه الحال؟

 الحمد لله : لا يجوز بل يحرم فان طلق وقع مع الإثم والله أعلم .

 

* انا طلقت زوجتي مرتين لقبل هيك الطلق الاخير وهي عليها الدم الشهرية هل يجوز طلاق في هذة الحال تكون طلق بثلاث نعم ام لا؟

 الحمد لله:أرجو مراجعة شخصية لمن يفتيك والله اعلم .

* امرأة عمرها 46 سنة تأتيها الدورة كل شهر لمدة 10 أيام لكن في اليوم السابع ينقطع الحيض ثم ينزل لون بني خفيفة ( مشحات ) و اليوم الثامن ينزل في بعض الاحيان لون اصفر فاتح جدا و بين الون البني و الاصفر ينزل لون ما بينهما (على شكل كدرة ) اما مادة الطهر البيضاء فتنزل بعد اليوم العاشر او 11 او 12 فهل تبدأ الصيام بعد نزول الون الابيض و هي مادة الطهر ام تصوم بعد نزول الون الاصفر الفاتح ذاك ؟؟

جزاك الله خيرا ...

الحمد لله : كل ما ذكرته يعتبر من ألوان دم الحيض فعليه تكون حائضاً حتى يظهر الطهر أما الصفرة والكدرة فإنها لا تمنع صوماً ولا صلاة إذا كانت نزلت بعد  ظهور الطهر والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا بارك الله في علمكم هل المصحف الالكتروني المبرمج في الجوالات والكمبيوتر له حكم المصحف المكتوب من حيث اللمس للحائض والمحدث وكذا السفر به لبلاد الكفر أفيدونا بارك الله فيكم . 

الحمد لله:انا شخصيا مع من يقول بجواز مس المصحف لمن ذكر لعدم الدليل المانع سواء كان في الورق او على البرامج والله اعلم .

 

* امرأة ولدت و هي في مرحلة النفاس و في اليوم 23 من النفاس طهرت و مضى اسبوع على طهرها فهل تبدأ بالصلاة ام بعد اربعين يوما تبدأ و هل ان كان وجبت عليها الصلاة هل تقضي الاسبوع الذي تركته من 23 يوم الى الان ؟؟

الحمد لله :المراة ان ظهر طهرها ولو قبل الاربعين وجبت عليها الصلاة وجاز لها ما كان قد حرم عليها ولذا يجب عليها قضىاء الاسبوع والله اعلم.

* أنا حملت وسقط الجنين في شهره الثالث في شهر رمضان الماضي  ولم افطر في الايام الاولى لشكي في مدى جواز الفطر اذا كان السقط في شهره الثالث  ولكن اجهدني الامر فافطرت  بقي الدم معي 17 يوما طهرت بعدها  ومنذ ايام عاد الي الدم (تجاوزت الاربعين يوما من تاريخ الاسقاط) فاعتبرت الدم حيضة جديدة وتوقفت عن الصلاة  لكن الحيضة طالت فاجريت فحوصات وتبين لنا ان الجنين لم يسقط كاملا وانه تبقى منه اجزاء واجريت لي عملية والان انا عندي دم متواصل منذ 19 يوما منها اربعة بعد العملية فما حكم هذا الدم مع العلم اني قبل العملية كنت متوقفة عن الصلاة اعتبارا مني انها حيض وبعد العملية قيل لي ان الدم حكمه حكم دم النفاس لكني على شك  بارك الله فيكم وعذرا على الاطالة لكن الامر جد حساس لو طلب الشيخ مزيدا من التوضيح ارجو ان تردوا علي بسؤاله رحمكم الله ...

الحمد لله :الصحيح ان السقط وان نزل قبل الاربعة اشهر يكون الدم الخارج بسببه دم نفاس وما دام ان الطهر قد ظهر بعد سبعة عشر يوماً فانك عندها تصلين واما ما بعد ذلك من الدماء حتى بعد العملية التي تم بها اخراج باقي الجنين فالصحيح انها دم فساد لايمنع من الصلاة لكن تتوضئين لكل صلاة والله اعلم .

                     

 

3.  باب سنن الفطرة

* ما حكم اطالة المراة اظافرها مع العلم انها تقص منها شيء يسير كل فترة لترتيبها وشكرا ؟

 الحمد لله : إطالة الاظفر للرجل والمرأة جائز بشرط ألا يبقى أكثر من أربعين يوماً وألا يقصد به التشبه وألا يتجمع تحته ما يمنع صحة الوضوء وألا يكون عليه مانع صحة الوضوء كطلاء الأظافر ,وأنا انصح الأخوات باستعمال الحناء فإنها مجرد لون لا جرم له كما انصحهن باستعمال طلاء جديد يمكن إزالته بسهوله والله اعلم .

 

*  شيخنا الفاضل، لدي أسئلة بخصوص اللحية ...

1- هل أجمع الصحابة على جواز تقصير اللحية؟

 2- ما هو مكان اللحية في الوجه؟ ولماذا من الفقهاء من اعتبر شعر الخدين ليس من اللحية؟ وهل الصحيح أن المراد في معرفة ذلك هو الاصطلاح اللغوي زمن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم؟ 3- هل يوجد أدلة لمن قال بأن اللحية ما نبت على اللحيين فقط، وجوزوا بحلق شعر الخدين؟ وجزاك الله خيرا وأدخلك الجنة مع النبي صلى الله عليه وسلم بلا حساب ولا عذاب عذرا على الإطالة.

 الحمد لله: لم يجمع الصحابة على جواز التقصير لكنه مذهب ابن عمر وجابر وهو الصحيح، وأما مكان اللحية فمن قائل هي شعر الوجه ومن قائل ما نبت على اللحيين ومن قائل ما نبت على الذقن ومرد الأمر إلى اللغة والعرف، والأظهر في ذلك أنها ما نبت على اللحيين، وعليه يجوز حلق شعر الخدين، والله أعلم.

 

* أود سؤالكم عن أدلة من قال بجواز الأخذ من اللحية بأقل من قبضة ، وأرجوا من فضيلتكم التفصيل، وجزاك الله خيرا ...

 الحمد لله :مذهب الجمهور أن حلق اللحية حرام ، وأن المطلوب من حيث الأصل ظهورها في الوجه ، واستحبوا تطويلها وعدم الأخذ منها ، وذهب بعض أهل العلم - منهم الرافعي والنووي - إلى عدم تحريم حلقها وإن أردت التفصيل فانظر المحلى والمغني والمجموع وحاشية البكري وغيرها ؛ لتعرف التفصيل ، هذا والأصل معناه الفهم اللغوي ؛ وهي دلالة النص ، والله أعلم .

 

* يا شيخنا الغالي والعزيز والله اني احبك بالله عندي سؤال اذا سمحت انا اعفيت لحيتي وكثير ممن هم حولي يقولون لي ( بركاتك يا شيخ ) وانا حاسس انها غلط بحكيلهم انو يسكتو فما هو الحكم ؟ واذا صارت معي ماذا اعمل ؟

 الحمد لله :ابق على إطلاق لحيتك وان قيل لك ذلك فنبه الناس بخطأ مقولتهم واستغفر الله والله اعلم .

* هل شعر العنفقة من اللحية ؟

 الحمد لله :  نعم هي من اللحية لكن إن آذت صاحبها جاز قصها لا حلقها والله اعلم .

 

* ما هو مكان الشعر الذي يجوز حلقه بالرقبة ولا يعتبر من اللحية؟

 الحمد لله : هو الشعر الذي يكون تحت الحنكين ودون ملتقى اللحيين تحت الذقن واسأل خبيرا بذلك ليدلك عليه واقعا والله اعلم.

 * السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفك يا شيخ أنا بدي اسأل إطلاق اللحية فرض أم سنة ؟؟

الحمد لله: هي فرض عند عامة العلماء وذهب النووي والرافعي وبعض متأخري أهل العلم إلى الندب والأظهر الوجوب والله اعلم .

 

* سؤالي بارك الله فيك هو انا لدي والحمد لله لحية على وجهي وهي موجودة لدي من التوجيهي وانا الان في الجامعة توقفت هذه اللحية عن النمو وهي صغيرة جدا تكاد لا ترى من بعيد وهناك اماكن فراغات كثيرة في وجهي وهذا الامر ليس جميلا بصراحة رغم اني والحمد لله ملتزم بديني وادين لله بان اللحية واجبة وقد تكون فرضا هل يجوز لي ان اقوم بحلقها فقط من اجل ترتيبها على كامل وجهي وتذهب هذه الفراغات من وجهي اي اني اريد حلقها لا لاجل ان اكون حليقا ولكن لاقوم بتربتها بشكل رائع وانيق طالبا بذلك رضى الله سبحانه في تربيتها واناقتها وشكرا جزيلا لكم ...

الحمد لله:ان كنت تعتقد الوجوب وهو الصحيح فيحرم عليك حلقها قط ولا تنس ان خلق الله كله حسن والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل حفضك الله ما حكم رجل حلق لحيته من اجل الاحتفال  بما يسمى عيد الزواج وكان قد وفرها تسنناً ؟؟ افتونا مأجورين

الحمد لله: الصحيح من اقوال العلماء تحريم حلق اللحية سواء لاحتفال ام غيره وعلى هذا الانسان التوبة واعادة توفير لحيته والله اعلم .

 

* السلام عليكم يقول الامام الالباني :(( عن ابن عباس أنه قال في قوله تعالى : ( و ليقضوا تفثهم ) :“ التفث : حلق الرأس , و أخذ الشاربين , و نتف الإبط , و حلق العانة , و قص الأظفار , و الأخذ من العارضين , ( و في رواية : اللحية ) , و رمي الجمار , و الموقف بعرفة و المزدلفة “ .رواه ابن أبي شيبة ( 4/85 ) و ابن جرير في “ التفسير “ ( 17/109 ) بسند صحيح .4 - عن محمد بن كعب القرظي أنه كان يقول في هذه الآية : *( ثم ليقضوا تفثهم )* , فذكر نحوه بتقديم و تأخير , و فيه :و أخذ من الشاربين و اللحية “ .رواه ابن جرير أيضا , و إسناده صحيح , أو حسن على الأقل )) انتهى كلامه _رحمه الله_

وسؤالي يا شيخنا الفاضل هل هذه الاثار تدل على ان العارضان ليسا من اللحية ام انها تدل ان العارضان من اللحية ؟؟ وجزاك الله خيرا ...

الحمد لله :العارضان من اللحية عند الجمهور وعندي انهما ليسا من اللحية وقد ذكرهما ابن عباس تخصيصاً لهما لا انهما ليسا من اللحية عنده والله اعلم.

 

 

الثاني : كتاب الصلاة

* أريد أن أسأل عن أثر (أي بني مُحدَث ) يقصد قنوت الفجر ما هو توجيه هذا الأثر؟

 الحمد لله: هذا أثر صحيح، ومذهب الجمهور أنه لا قنوت في صلاة الفجر ما لم تكن نازلة بالمسلمين، غير أن الشافعي ذهب إلى أنه سنة، والأظهر مذهب الجمهور، والله أعلم.

 

* كيف يكون قضاء من فاتته ركعتا الشفع والوتر؟

 الحمد لله : ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاته حزبه -أي وتره الذي هو قيام الليل- صلاه من النهار ثنتي عشرة ركعة، فمن كان وتره ثلاثاُ وفاته صلاه من النهار أربعاُ وهكذا، والله أعلم.

 

*  يوجد عندنا من يفتي المأموم بمفارقة الإمام إذا لحن في الفاتحة،

مثلا إذا لحن الإمام في صلاة الجمعة ينوي المفارقة، وبعد الصلاة يعيدها ظهرا، فهل يصح هذا العمل، أرجو التفصيل؟  

  الحمد لله: اللحن في الفاتحة لا يبطل الصلاة إلا إذا كان مخلاً بالفاتحة، وعليه تبطل الصلاة للجميع فيجب عليهم إعادتها أو قضاؤها إن خرج الوقت، أما نية المفارقة وفي مثل الجمعة لأجل ذلك فلا أعلم قائلاً به فتجب المتابعة، ثم على المأموم إعادة الصلاة بشرط أن يكون الشخص ممن يعلم اللحن المبطل للصلاة من غيره، أما التشويش بمثل هذا على المسلمين فحرام يجب اجتنابه، والله أعلم.

 

 

* شخنا الفاضل انا اعمل في شركة نتخذ إحدى الغرف منها لتكون كمصلى لنا وهي على شكل قطعتين من السجاد كل واحدة تمثل صفا الان اذا كان هنالك رجل منا يصلي في الصف الخلفي وحده يرجع رجلا من الصف الاول يصلي معه ما حكم هذا الفعل وارجو التكرم بشرح فهم هذا الحديث \لا صلاة لمنفرد خلف الصف\؟

 الحمد لله : المصلي وحده خلف الصف إذا كان الصف الأول تاماً فالصحيح عدم جواز سحب واحداً ليصلي معه لأنه بذلك يحدث خللاً غير مشروع وعليه فمعنى الحديث انه لا صلاة كاملة لمن يصلي منفرداً إذا كان يجد فرجة في الصف الأول والله اعلم .

 

* ما حكم متابعة الإمام إذا قام إلى خامسة، هل يتابع أم ينوي المفارقة، وإذا جمع الإمام في الحضر بعذر المطر، هل يلزم من المصلين أن يتابعوه ويحرم عليهم الخروج من المسجد؟ بعض أهل العلم يقول هذا تشبه بالشيطان لأنه يفر عند الإقامة، هل يوجد سلف لهذا الكلام؟

 الحمد لله: الصحيح عدم جواز متابعة الإمام إذا قام لركعة زائدة، وعليه عامة أهل العلم، ثم هو بالخيار إن شاء فارق، والأفضل البقاء ليسلم مع الإمام، ويجوز في حالة الجمع الخروج لمن لا يريد الجمع، ولا أدري مَن أهل العلم الذين قصدهم السائل بتلك المقولة، فلا أعلم من يقول بذلك، والله أعلم.

 

* بارك الله فيكم ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه .

1-هل يجوز متابعة الإمام برفع اليدين عند قنوت الفجر مع العلم أن الحديث ضعيف في قنوت الفجر، وهذا الدعاء دائماً وليس أحياناً، وإذا نسي الإمام الدعاء يسجد للسهو فهل نتابعه في هذا أيضاً ؟

2-هل الدعاء مطلق بعد التشهدين أم ندعو بدعاء واحد مما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( للإمام والمأموم ) ؟

 الحمد لله: أما متابعة الإمام في القنوت ورفع اليدين فلا بد من ذلك للحديث: " إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه "، وكذلك إن سجد الإمام لسهو ترك القنوت وجبت متابعته، وأما الدعاء عقب التشهد فالمشروع هو الأولى ثم يتخير من الدعاء ما يشاء، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شيخنا أبا حمزة : إذا قدم شخص لصلاة العصر جماعة في المسجد ولم يكن قد صلى الظهر، ماذا يفعل فضيلة الشيخ علما بأن صلاة العصر قد أقيمت، فماذا يصلي مع الجماعة عصرا أم ظهرا؟

 الحمد لله: الصحيح أنه ينوي ما شغلت به ذمته أولا وهي صلاة الظهر لوجوب الترتيب حتى لو كان أماما، والله أعلم.

 

* هل يجوز رفع الصوت بعد الصلاة في جماعة بقول: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات بعد صلاة المغرب والفجر للإمام والمصلين منفردين أو مجتمعين، وما دليل ذلك؟ وجزاك الله خيرا.

 الحمد لله: أما للإمام فجائز عند عامة أهل العلم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وأما للمأموم فقول الحنابلة الجواز، والصحيح مذهب الجمهور، والله أعلم.

 

* رجل يصلي على كرسي ويضع الكرسي بجانب الإمام، مع العلم أن هناك متسع في المسجد، ولكنه لا يصلي في الصف الأول مع المصلين مع العلم أن المسافة بينه وبين الإمام بمقدار مصلي ( أي أنه يصلي لوحده في صلاة الجماعة )، فما حكمه مع التفصيل؟ وجزاكم الله خيرا.

 الحمد لله: الفعل لا يجوز للنهي عن الصلاة منفرداً، وذهب بعض أهل العلم إلى بطلانها، لكن إن قدر الأمام ظرف هذا المصلي بأن ذلك حاجة له، فلا حرج إن شاء الله، والله أعلم.

 

* هل هناك تكبير في سجود التلاوة للإمام؟ مع التفصيل وجزاكم الله خيرا.

 الحمد لله: حكم هذه المسألة راجع إلى: هل جزء الشيء يأخذ حكم الكل أم لا؟، فمن قال بأن السجود للتلاوة يأخذ حكم الصلاة قال باشتراط كل ما يشترط للصلاة، ومن قال بأنه لا يأخذ حكم الصلاة، لم يشترط له شيء وهذا هو الصحيح، والله أعلم.

 

* هل قراءة الفاتحة للمأموم واجبة في الصلاة الجهرية، علما بأن الإمام لا يترك مجالا للقراءة؟إذا كانت واجبة ما الدليل، وإذا لم تكن واجبة ما الدليل؟، وجزاكم الله خيرا.

     أخوكم طويلب العلم : أحمد الشوابكة.

 

الحمد لله: الصحيح وجوبها مطلقاً، وأدلتها كثيرة جداً منها قوله عليه الصلاة والسلام:" لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب "، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله أن يمن عليكم بالصحة والعافية أرجو من فضيلتكم توضيح بعض الأمور:

1- ما حكم الحجاب؟ اقصد تغطية الوجه والكفين.

2 ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

3- أيهما أفضل في الركوع، قول: سبحان ربي العظيم، أو سبحان ربي العظيم وبحمده؟ وكذلك في السجود؟.

4- هل جائز قراءة المد المنفصل مقدار حركتين فقط في الورد اليومي في رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وجزاك الله خيرا يا شيخنا الحبيب.

 الحمد لله:1- الصحيح أنه سنة،لعدم صراحة الدليل في الوجوب في غير حق نساء النبي صلى الله عليه وسلم.

2- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها سنة صحيحة عليها مشى المسلمون علماء وعوام قديماً وحديثاً ما يشبه الإجماع فلا يجوز لأحد أن يشوش على الناس في مثل هذه المسائل .

3- الأفضل أن تنوع فمرة هكذا ومرة هكذا .

4- لا يجوز لأن قراءة المد المنفصل أربع حركات وجوباً لكن لو قرأتها من طريق الطيبة لأن المد فيها جائز وليس واجباً، والله أعلم.

 

* ما حكم صلاة جماعة إمامها سجد في ركعة ثلاث سجدات من المصلين من تابع ومنهم من فارق؟؟؟

الحمد لله : لا شك أن فعل الإمام وقع سهواً، وإلا فالصلاة باطلة وعليه فصلاته صحيحة للسهو، ومن فارق فلا شيء عليه ومن تابع كذلك لا شيء عليه للجهل، مع كون الصحيح عدم مفارقة الإمام، لكن لا يتابع في الزيادة، والله أعلم .

 

* ما حكم من تابع الإمام في زيادة الصلاة عالما بالزيادة؟ شيخنا الفاضل، أين أجد ما يروي الغليل في هذه المسالة، وبارك الله فيكم على رفقكم بنا.

 الحمد لله: عامة أهل العلم أن من تابع الزيادة مع العلم فصلاته باطلة، وذهب البعض ومنهم الشيخ الألباني إلى وجوب المتابعة، والصواب مذهب العامة، وللتوسع انظر المغني والإستذكار وفتح الباري والسلسلة الصحيحة، والله أعلم.

 

*  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحسن الله إليك شيخنا ، هل يجب على من يقيم في بلاد الكفر صلاة الجمعة ؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

 الحمد لله: يشترط في إقامة الجمعة في بلاد الكفر شرطين: العدد والأمن، فان توفرا وجبت على الراجح، والله أعلم.

 

* السلام عيكم ورحمة الله وبركاته، شيخنا الفاضل: أحسن الله إليك، هل يقع الأذان الثاني في صلاة الفجر في الوقت الصحيح أم هو كما نسمع من بعض الإخوة أنه يقع قبل دخول الوقت، في مسجد حيِّنا نصلي الفجر بعد الأذان ب 15 دقيقة، فهل علي أن أبحث عن مسجد آخر حتى اطمئن أن الوقت قد دخل؟

 الحمد لله: عندنا في - عمان الأردن - يدخل الوقت لصلاة الفجر بعد الأذان بخمس دقائق على أعلى حد،وعليه فليصل كلٌ في مسجد حيّه، لأنني لا أعرف مسجداً يقيم الصلاة قبل ذلك، وأما من يصلي في بيته بعد الأذان مباشرة جهلاً منه فصلاته صحيحة ولا شيء عليه، وأنصح بعدم إكثار الكلام في مثل هذه المواضيع لتجنب إثارة البلبلة بين الناس، والله أعلم .

 

*  هل يوجد حديث صحيح بمعنى أنه من تحدث في المسجد بأمور الدنيا فإن الحسنات تذهب بشكل كبير؟

 الحمد لله: لا يوجد حديث صحيح في ذلك والحديث الوارد في هذا ضعيف جداً أو موضوع، والله أعلم.

 

* السؤال هو: هل الذي يزيد في صلاة التراويح عن أحد عشر ركعة هل هو مبتدع؟ أرجو من فضيلتكم توضيح هذه المسألة.

 الحمد لله: صلاة التراويح باتفاق الأئمة تجوز الزيادة عليها، وقال بهذا شيخ الإسلام رحمة الله عليه، وللتوسع انظر كتب الفقه، والله أعلم.

 

* ما العمل إذا اجتمع صلاة العيد والجمعة في يوم واحد؟

 الحمد لله: أصح الأقوال ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله، أن من حضر العيد فله أن يترخص بترك الجمعة شريطة أداء صلاة الظهر، والله أعلم.

 

 * السؤال : ما هو حكم صلاة التسابيح وهل هي ثابتة أم لا؟

 الحمد لله : فيها خلاف كبير، وعندي أن أحسن الأقوال فيها قول الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى - أن سندها ضعيف جدا ومتنها شاذ، والله أعلم.

 

* يوجد في مسجدنا بعضا من كبار السن، فإذا جاؤوا إلى المسجد تكلم بعضهم مع بعض، ولا يخلو كلامهم من بعض النكت، ولكن إمام المسجد كل فترة لا يكف عن النهي عن الكلام في المسجد، وفي آخر مرة وضع لهم هذا الحديث على حائط المسجد: " سيكون في آخر الزمان قوماً يجلسون في المساجد حلقاً حلقاً، إمامهم الدنيا، فلا تجالسوهم، فإنه ليس لله فيهم حاجة "، ما الحل؟

الحمد لله: الصبر عليهم والتودد لهم مع دوام النصيحة، والله أعلم.

 

*  مَن أجل الصلاة ثم نسيها حتى خرج الوقت، هل يعتبر تاركا لها تكاسلا؟ أرجو الإجابة بسرعة.

 الحمد لله: ليس تاركا لها لعدم تكليف الناسي، والله أعلم.

 

* شيخي الفاضل متى يكون سجود السهو بعد السلام ، وهل من سجد بعد السلام يسلم بعد سجود السهو ؟ وجزاك الله خير الجزاء .

 الحمد لله : يكون بعد السلام إذا كان السهو لزيادة على الصلاة ، فإن سجد سلم ، والله أعلم .

 

* شيخنا الفاضل يوجد عندنا في المسجد أئمة يصلون بالبنطال ، أريد أدلة على منع ذلك ؟.

 الحمد لله : لست أقول بالمنع حتى أتيك بالأدلة ، فسل من يمنع ، والله أعلم .

 

* ما حكم الجمع بين الظهر والعصر بالمدرسة لوجود امطار شديدة مع العلم ان المدرسين يستطيعون ان يصلو كلا الصلاتين دون اي ضرر ؟

 الحمد لله:الصحيح عدم الجواز لأنه المدرسة في حكم البيت إلا إذا كان فيها مسجد يأتيه الناس من خارج المدرسة والله اعلم .

 

*  اذا ترك صلاة الظهر لعذر شرعي وحان وقت صلاة العصر فهل يصلي الظهر قبل وما الحكم اذا كان بلا عذر؟ وشكرا

 الحمد لله:الصحيح تقديم الظهر لوجوب الترتيب سواء بعذر او بغير عذر والله اعلم .

 

* شيخنا العزيز ما حكم صلاه الجماعة و ما حكم الصلاة في المسجد هل هي واجبة ام مستحبة ام فرض عين ام فرض كفاية انا لا اعلم  افيدونا بارك الله فيكم

الحمد لله : الصحيح أنها فرض كفاية وكونها في المسجد أفضل والله اعلم .

 

* هل يجوز للماموم المسبوق بعد ان ينتهي امامه ويكون منفردا ان يصلي باحد اماما ؟

 الحمد لله : الصحيح الجواز والله اعلم .

 

* يا شيخ صليت خلف أبي  وعندما انتهينا من الصلاة سالته هل قلت رب اغفرلي بين الركعتين فقال لا سالته عمدا ام نسيت فقال عمدا وانا سمعت الشيخ سعد الشثري يقول أن رب اغفرلي واجب وأبي يعرف هذا  القول  ويعرف انها واجب،  والسؤال هو :  ما  حكم صلاتي ؟

 الحمد لله : الصلاة صحيحة بلا خلاف وقول رب اغفر لي سنة على الصحيح وواجبات الصلاة التي لا تصح إلا بها هي ما وردت في حديث المسيء صلاته والله اعلم .

 

 

* السلام عليكم دخلنا المسجد لكي نصلي المغرب و اذ بنا نصل عند نهاية صلاة المغرب ، قام الامام و اقام الصلاه لكي يجمع صلاة العشاء و لكننا دخلنا و لم نصلي المغرب فنوينا المغرب و صلينا معه نحن صلاة المغرب و هو صلاه العشاء و عند انتهاء الركعة الثالثة عند الامام من صلاة العشاء سلمت لاني اكون انهيت صلاة المغرب و من ثم و قفت من فوري و نويت صلاة العشاء و التحقت بالامام بركعته الرابعة و صليت العشاء لاكون مسبوق في صلاة العشاء بثلاث ركعات  فهل هذا الفعل صحيح  و ما علينا ان لم يكن صحيح فنحن اكثر من شخص بارك الله فيكم؟؟؟

 الحمد لله :فعلك صحيح ولا شيء عليك والله اعلم .

 

* ما حكم التدخين ؟ اين اضع يدي في الصلاة حال وقوفي ؟

 الحمد لله : التدخين حرام واليد توضع فوق الصدر بما تكون اقرب إلى البطن لا إلى العنق والله اعلم

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحسن الله إليك شيخنا ، هل يجب على من يقيم في بلاد الكفر صلاة الجمعة ؟ أفيدونا بارك الله فيكم.

 الحمد لله: يشترط في إقامة الجمعة في بلاد الكفر شرطين: العدد والأمن، فان توفرا وجبت على الراجح، والله أعلم.

* السلام عليكم كيف حال عالمنا الفاضل والرائع لدي استفسار إن تكرمتم

كيف أحرك اصبعي في الجلوس في الصلاة؟؟ ومتى أحركه ؟؟

وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم وبكم  ...

أحب العلامة سمير مراد بالله  

الحمد لله: للعلماء في صفة التحريك أقوال ولعل أوجهها هو رفع بطيء وخفض بطيء ويبدأ التحريك على الصحيح من أول التشهد إلى أخره والله أعلم .

 

* إذا صليت هل أقرأ البسلمة في سورة الفاتحة جهراً أم سراً وكيف كان النبي_صلى الله عليه وسلم_ يقرؤها في الصلاة الجهرية وشكراً ؟؟

الحمد لله: ما ثبت عن النبي_صلى الله عليه وسلم_هو الإسرار بها ومن أهل العلم من أخذ بحكم رواية من يقرأ عنه فمن قرأ لحفص مثلاً فيجهر ومن قرأ لورش اسر والأظهر الإسرار بها لفعل النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم .

 

* ما حكم من تثائب أثناء الصلاة وهل تصح القراءة أم عليه إعادة الصلاة ؟؟ وما الحكم إذا كان التثاؤب أثناء قراءة القران ؟؟

الحمد لله: من تثاءب أثناء القراءة فإن كان أثر التثاؤب على النطق بالحرف من الفاتحة فقراءته  باطلة لأن الفاتحة ركن وقد نقص بذلك فتبطل الصلاة بهذا، وان كان التثاؤب في غير الفاتحة فقراءته صحيحة وأما التثاؤب في القرءان خارج الصلاة فلا شيء فيه لكنه يفوت أجراً لفوات النطق ببعض الحروف ولذا فعلى القارئ مطلقاً أن يتوقف عن القراءة أثناء التثاؤب والله اعلم .

 

* ما هي اركان الصلاة ؟؟ بارك الله في علمكم شيخنا الكريم ..

الحمد لله : تكبيرة الاحرام القيام وقراءة الفاتحة والركوع والاعتدال منه والسجود والجلسة بين السجدتين والسجدة الثانية والتشهد مع الصلاة الابراهمية والتسليمة الاولى والطمأنية عموماً, وللتوسع ومعرفة خلاف الفقهاء يرجع الى كتب الفقه لكن ضابط معرفة الاركان حديث المسيء صلاته والله اعلم .

 

* لدي سؤالين :

الأول: لماذا نصلي الفجر في الأذان الثاني بدل الأول ؟؟

الثاني: لماذا أوقات الصلاة أتت بهذا الشكل ؟؟

الحمد لله: نصلي الصلاة حسبما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثل هذه الأمور لا يقال فيها لماذا لان الله تعبدنا بها على هذا الحال فالمطلوب التسليم لأمر الله ورسوله والله أعلم .

 

* أنا صليت صلاة العشاء سراً لا جهراً أي بصوت منخفض و كان هذا مني سهواً فهل تعد الصلاة باطلة ؟؟

الحمد لله: أبداً هي صحيحة وتجبر بسجود السهو فإن تعمدها المصلي فلا شيء عليه لتركه سنة الجهر بالقراءة والله اعلم .

 

 * السلام عليكم اريد ان اسأل ياشيخنا العزيز ماحكم من يصلي الوتر ركعة واحدة كل يوم حيث يصلي لبفريضة ثم ركعتي السنة ثم ركعة واحدة وترا فقط ؟؟ وجزاك الله خيرا

الحمد لله: جائز بلا خلاف وهو اقل الوتر لكن الاولى ان يزيد والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة....

شيخي الكريم أعزكم الله.... سؤالي هو ما حكم صلاة الجمع والقصر إذا انتقلت من ولاية إلى أخرى علماً أني اعيش في أمريكا وهي ليست بلدي،هل يجوز أن أجمع وأقصر إذا سافرت مابين ولايات علماً أن بعض الولايات تبعد مايقارب 10الى 36 ساعة.....

جزاكم الله خيرا

الحمد لله: نعم يجوز والله اعلم .

 

* السلام عليكم هل الجلوس متوركاً عند التشهد الثاني سنة ؟؟

الحمد لله: نعم هو كذلك والله أعلم .

 

* شيخنا العزيز : السؤال هو اننا في الشركة نصلي جماعة ولكن لا نصليها على وقت الاقامة نصليها في الوقت ما بين الظهر والعصر اي ما بين الساعة 2 وال 3 وقت اختلفنا انه كلما اخرنا الصلاة لحقنا اثم على ذلك هل هذا صحيح وهل نحن ممن يؤخرنا الصلاة عن وقتها وجزاكم الله خيرا؟

الحمد لله:المقصود من تاخير الصلاة هو اخراجها عن وقتها بالكلية اما تاخيرها عن اول الوقت الى وسطه بسبب ظرفكم في العمل فلا باس به والله اعلم .

 

* هل يجوز أن نقول سنة الظهر ركعتين قبل و ركعتين بعد الفرض أم كيف تكون سنة صلاة الظهر و هل ركعتين قبل و بعد صحيح جزاك الله خيرا و زادك علما  ...

الحمد لله: هذا صحيح ويجوز أربع قبل واثنتان بعد وأيضا أربع بعد والله اعلم .

 

* رجل يصلي ولم يجلس للتشهد الاول ولم يسجد للسهو وتذكر ذلك بعد التسليم ماذا يفعل ؟؟ فتح الله عليكم وزادكم من علمه ..

الحمد لله : ان كان لايزال في مجلس الصلاة فانه يسجد للسهو وان كان قد فارق المجلس فلا شيء عليه وصلاته صحيحة لان ترك التشهد الاول ولو عمداً لا يبطل الصلاة على الراجح والله اعلم .

 

* السلام عليكم ما حكم طق الأصابع في الصلاة و خارجها ؟؟ 

الحمد لله: كره العلماء ذلك مع كون الحديث الوارد في النهي ضعيفاً لكن الكراهة جاءت من كون هذا الفعل انشغال عن الصلاة والله اعلم .

* أنا أترك الصلاة ثم أعود إليها أي صلاتي ليست مستمرة وأتمنى هذه المرة أفلح بها ، سؤالي هو كيف أقضي صلاتي أو أدفع مبلغ أو ماذا أفعل بالضبط ؟؟ بارك الله فيك  ...

الحمدلله : قضاء الصلاة فهو المطلوب ولا يكفي ولا ينفع دفع النقود أو أي عمل أخر عن القضاء والله اعلم .

 

* صليت الظهر و بعدما سلمت  لم أعرف هل صليت أربع أم ثلاث ركعات لست متأكداً بأي شيء فهل أعيد صلاتي ؟؟

الحمد لله: إن كنت صاحب وسواس أي يتكرر منك هذا الأمر فتشك في صلاتك فلا شيء عليك وإلا وجبت الإعادة أما إن كنت تذكرت مباشرة ولو بعد التسليم فعليك أن تأتي بركعة فقط وتسجد للسهو والله اعلم .

 

* السلام عليكم أنا أريد أن أسأل هل يجوز الجمع بعد صلاة الجمعة إذا كانت شتاءً وجزاك الله خيرا ...

الحمد لله: الصحيح مذهب الشافعي انه يجوز الجمع والله اعلم .

 

* عندما أنسى في الصلاة كم ركعة صليت و لكن بعد الأنتهاء من الصلاة تذكرت اني نست ركعة أو سجدة

فماذا أفعل ؟؟

الحمدلله : نسيت ركعة أو سجدة من ركعة وكنت قريبة من وقت الصلاة أي بعد التسليم فعندها تأتين بالشيء الناقص فقط أما إن فات الوقت فعليك إعادة الصلاة كاملة والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الفاضل بارك الله بكم وبعلمكم : سؤالي هو ماحكم الدعاء من التشهد الأخير هل هو فرض أم واجب أم مستحب وعند نسيان ذكر الدعاء من التشهد الأخير هل نسجد لنسيانه سجود السهو... هذا ولكم سلام ومحبة من أحبائكم في أمريكا  ...

الحمد لله: أما التعوذ من الأربع في أخر التشهد فالأصح الوجوب ويشرع سجود السهو لنسيانه وأما باقي الدعاء فسنه والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا سؤالي عن مدى وجوب قراءة سورة الفاتحة خلف الإمام ... فإن قيل أن الإمام ضامن في كل شئ؟؟... وبارك الله بكم

الحمد لله:الصحيح وجوبها ولو في الصلاة الجهرية لقوة الادلة في ذلك لانها ركن لا يتحمله الامام ولا يضمنه والله اعلم .

 

* كيف تقف إمامة النساء في صلاة الجماعة ؟؟ كيف تصلي النساء جماعة؟؟  وجزاك الله خيرا ...

الحمد لله :تقف المراة وسط النساء ولا تتقدمهن لان التقدم فعل الرجال ويصلين جماعة كما هو معروف في جماعات المساجد تماماً لكن كما قلنا تقف الامامة وسطهن والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخي سمير مراد ابو حمزه المحترم...أسأل عن قراءة الامام في الصلاه برواية حفص لفظ الضآلين بالظآلين حيث يتغير المعنى أو يلفظ وهو يلفظ الهاء منها ساكنه وحفص يتفرد بها مضمومه هل يراجع في ذلك ؟؟

الحمد لله:ما اعلمه  ان قراءة الضالين بظاء عصوية لم تثبت عن احد من القراء ولا حتى في الشواذ بل هي لحن جلي لانها تقلب المعنى فتصير بمعنى الباقين مع ان معناها الانحراف عن الحق وانصح في مثل هذا ان يؤخذ كل علم عن اهله خصوصاً ما كان راجعاً الى الرواية ولا مجال للاجتهاد فيه والله اعلم .

 

* السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تحيه مقرونه بالحب والاحترام وتقدير الى شيخنا الفاضل وبعد، قبل سفري الى هذا البلد صليت صلاة استخارة بعدها نمت شاهدات احلام مزعجه منها تحقق ومنها بعد وانا خائف جدا جدا ومرتبك وحائر ..

الحمد لله : الاحلام لا علاقة لها بالاستخارة .

 

* ما حكم الاستعاذة قبل البدء بالتلاوة هل هي واجبة ؟ وما حكم الاستعاذة في الصلاة بعد دعاء الاستفتاح وقبل قرائة سورة الفاتحة وهل تعاد كل ركعة ؟

الحمد لله :هي واجبة قبل التلاوة خارج الصلاة وواجبة على الصحيح بعد دعاء الاستفتاح لكنها لا تكرر في غير الركعة الاولى لانها كلها في حكم القراءة الواحدة والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخي العزيز ادام الله عليك الصحة والعافية اود سؤالك عن التسليم في الصلاة هل يكون الوجه نحو القبلة حال التسليم ومن ثم الالتفاف الى اليمين والى الشمال ام يكون باتجاه اليمين عند التسليم على اليمين وعلى الشمال عند التسليم على الشمال ومتى يكون الامساك عن الطعام حال الصوم عند أول سماع الأذان او عند نهايته وجزاكم الله خير الجزاء ...

الحمد لله: التسليم يكون مع الالتفات والامساك يكون مع ظهور الفجر فان تعذر كان مع اول الاذان الثاني والله اعلم .

 

* السلام عليكم يا شيخي الفاضل سؤالي عن المسبوق في صلاة الخسوف في حالتين الاولى عند من يقول لا تدرك الركعة الا بقراءة الفاتحة اذا ادرك الامام بعد القيام من الركوع الاول هل تعد ركعة واذا لم يدرك الامام الا بركعة واحدة فهل يأتي بالركعة الثانية على وجه الركعة الاولى بركوعين ام يكمل كحال الصلاة العادية والثانية عند من يقول تدرك الركعة بالركوع هل يعتد بالركعة اذا ادرك مع الامام الركوع الثاني من الركعة ؟؟ وجزاك الله خير الجزاء ...

الحمد لله: عند من يقول بعدم الادراك الا بالفاتحة فلا يكون مدركاً الا اذا ادرك الفاتحة قبل الركوع الاول ومن ادرك الامام بركعة جاء بالثانية بركوعين لا بركوع واحد ومن ادرك الامام في الركوع الثاني فلا يكون مدركاً للصلاة لان الركوع الثاني تابع للاول فلا يدرك الا بادراك الاول والله اعلم .

 

* ما حكم تمكين الجبهة عند السجود واذا كان الشخص يرتدي شماغ او (طاقية ) فهل سجوده صحيح ؟؟

الحمد لله :تمكين الجبهة بمعنى تمام وضعها واجب لاتصح الصلاة بدونه اما الزيادة على ذلك أي شدة التمكين فسنة والسجود على غير موضع السجود كالعمامة وغيرها فيه خلاف والصحيح انه جائز مع الكراهة فلا تبطل الصلاة بذلك والله اعلم .

 

* ما هي الطريقة الصحيحة للاستواء بالصلاة وهل تصح تسوية الصف على رؤوس اقدام المصلين ؟؟

الحمد لله :الصحيح ان التسوية تتم بالكعبين والكتفين وليس بالصدر ولا برؤوس الاصابع والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا, يتكلم بعض المسلمين عن سنه فعلها النبي صلى الله عليه وسلم تدعى سنة السفر اي اذا هم للسفر صلى ركعتين وان عاد من السفر صلى ركعتين،فهل صح ذلك عنه ؟؟ بارك الله بكم وبعلمكم.

الحمد لله : أما الركعتان عند الرجوع فثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم اما عند ارادة السفر فلا اعلم ذلك والله اعلم .

 

* شكرا لكم على هذا الموقع المفيد,انا اسال عن حكم وشروط سجدة التلاوه في الصلاة وفي تلاوة القرءان منفرد او في حلقة ذكر او سماعه في السياره والشارع ؟؟ وجزاكم الله عنا كل خير...

الحمد لله:الصحيح أن سجود التلاوة لا يشترط فيه الا فعل السجود فقط ويشرع للقارىء والسامع ومن كان في السيارة او في الشارع فله ان يشير براسه فقط وأما قول البعض بأنه يسبح اذا لم يسجد فغير صحيح والله اعلم.

 

* في صلاة الجنازة يقف الامام عند رأس الرجل او عند وسط الانثى هل من حكمة في ذلك ؟؟ زادكم الله من علمه ...

الحمد لله : لا أعلم والله أعلم .

 

* الامام أطال وخربط الكثير فى الصلاة ما حكم المأموم اذا ترك الصلاة ؟

الحمد لله : اذا غلب على ظنه ان فعل الامام مبطل للصلاة جاز له ان ينوي المفارقة ويتم صلاته منفرداً والله اعلم .

 

* بارك الله فيكم ما حكم الجمع بين السنن مثل السنه القبليه وتحية المسجد؟؟

الحمد لله : السنن التي يجوز الجمع بينها لها شروط وذلك بأن تتفق جنساً ووصفاً لا رتبةً وعليه فالصحيح جواز الجمع بين سنة الظهر القبلية وتحية المسجد خصوصاً ان تحية المسجد يقصد منها اشغال المكان بالصلاة وذلك حاصل والله اعلم .

 

* أحياناً نتوجه الى الصلاة فتكون الاكتاف ظاهرة  من الحر و قبل ان اصلي اضع بشكير او منشفة على كتفي و اصلي هل في هذه الطريقة سوء ادب مع الله و العياذ بالله ؟؟

الحمد لله :لا بأس بذلك دفعاً للحرج وقد خرجت من النهي بتغطية الكتفين بما ذكرت  والله اعلم .

 

* ما حكم صلاة تحية المسجد و هل يجوز الجلوس دون ان اصليها و هل يجوز تركها في المصلى ام له نفس الحكم ؟؟ بارك الله فيكم ..

الحمد لله :تحية المسجد سنة في اصح الاقوال ويجوز تركها والمصلى اذا كان يأتيه الناس من خارجه( بمعنى انه ليس موقوفاً ويكون داخل شركة ونحوها ) فتشرع له التحية والا فلا والله اعلم .

 

* السلام عليكم متى ينتهي وقت صلاة العشاء ؟؟

الحمد لله : الوقت من غير اضطرار الى منتصف الليل ومع الاضطرار والحاجة يمتد الى قبيل الفجر والله اعلم .

 

 

 

الثالث : كتاب  الزكاة  والحج

*  كيف نتعامل مع المال المكتسب أثناء الحول بالنسبة للزكاة؟ وجزآكم الله خيرا.

الحمد لله: فيه قولان لأهل العلم، الأظهر أنه يضاف إلى الحول الأول فيزكى جميعه معاً، والله أعلم.

 

* السلام عليكم شيخنا العزيز، بالنسبة لزكاة الفطر، هل يجوز إخراجها في أول رمضان وما هو دليل تقيد إخراجها بوقت معين؟

 

الحمد لله: مذهب الشافعي رحمه الله جواز إخراجها في أول رمضان، لأنها وجبت برمضان، فجاز إخراجها في أي جزء منه، والجمهور على أنها تخرج ليلة العيد، ومنهم من أجاز قبل العيد بيوم أو يومين، ودليل ذلك حديث ابن عمر، وأما التوكيل في إخراجها فيجوز ولو في أول رمضان، والله أعلم.

 

* رجل يريد الذهاب للحج وعليه ديون للتجار، ولكنه يمتلك نقدا ما عليه من ديون، ولكنه يأخذ البضاعة بالتقسيط ويريد أن يذهب للحج ولكن يدفع ما عليه بالتقسيط، فهل عليه شيء، وهل يجب أن يستأذن منهم؟

 الحمد لله: إن كان وقت الحج يصادف وقت سداد الدين، وجب الاستئذان، فأما إن كان متأخراً فلا يجب، فأما إن كان هناك من يسد دينه حال سفره فلا يجب ولو صادف وقت الحج، والله أعلم.

 

* شيخنا الفاضل: امرأة ذهبت لأداء مناسك العمرة، وحاضت قبل الميقات؛ فما العمل؟

 الحمد لله: من حاضت فإنها تحرم وتؤدي كل مناسكها غير الطواف، فتظل محرمة حتى تطوف وتقصر، والله أعلم.

 

 *  هل يضحي من عليه دين و ليس مطالبا فيه لأنه استدان من أقاربه، ثم إنه إن لم يضح يغلب عليه أنه لن يسدد من الدين لهذا الشهر فهل يضحي؟ 2- طاف طواف العمرة هو وزوجته واضطر لقطعه، وقطعت زوجته طوافها أيضا في الشوط الثالث، ولم يعد و لم يكمل بعد ذلك ولا زوجته ثم مات بعد زمن وزوجته على قيد الحياة، فماذا عليهم، و جزاكم الله خيرا ونفع بكم المسلمين.

 الحمد الله : بل عليه سداد الدين لأنه حق الآخرين .

ومن قطع طوافه وحل إحرامه فعليه دم جبرا لذلك سواء المرأة أو الرجل، لكن على المرأة تأدية العمرة لوجوبها، والله أعلم.

 * هل يجوز تعجيل الزكاة ودفعها لشراء مكيفات للمسجد ؟؟ فتح الله عليكم وزادكم من علمه ..

الحمد لله: أولا : لايجوز وضع الزكاة في المساجد ، أما التعجيل للزكاة لأهلها وأصنافها الثمانية المذكورة في القرءان فلا حرج والله اعلم .

 

* انا شريك في احدى الموسسات التجارية والشركة الآن في خسارة مستمرة هل اخرج زكاة عن راس مالي الذي في هذه المؤسسة (حصتي في الشركة)؟؟؟ قمت بمداينة بعض الشخاص مال وله عدد من السنين وهو سوف يعود لي المال بعد فترة هل ازكي عنه عند رجوعه لي ام الآن مع اني الآن في ضائقة مالية؟؟؟

الحمد لله : اما رأس مالك في الشركة فعليك تزكيته واما دينك فان كنت تضمن السداد فايضاً عليك تزكيته ,اما ان كان معدوماً او في حكم المعدوم بمعنى الياس من السداد فلا زكاته فيه الا عند قبضه يزكى عن سنة واحدة والله اعلم .

 

* شخص لديه 150 دينار زكاة وله 3 اخوات متروجات وفقيرات الحال ازواجهن لا يعملون لكبر سنهم وواحدة منهن ارمله هل يستطيع توزيع المبلغ بينهن 2- صدقة الفطر يجوز دفعها لشراء مكيفات للمسجد ؟؟

نفع الله بعلمكم وزادكم من علمه

الحمد لله : اولا: الفقر يعتبر بالرجل الزوج وليس بالزوجة الا ان تكون المراة عزباء او ارملة واما سؤالك فان كان الازواج فقراء جاز اعطاء المال لهم ,ثانياً: كون المراة ارملة او ان هناك ايتاماً فالارملة والايتام ليسوا من اصناف الزكاة الا اذا كانوا فقراء او غيرهم مما ذكر من اصناف الزكاة فلا تعطى الارملة ولا اليتم لمجرد الترمل واليتم فان من الارامل والايتام من تجب الزكاة في اموالهم . واما المساجد والات تبريدها وغير ذلك فليست من مصارف الزكاة ولا صدقة الفطر فلا يجوز هذا والله اعلم .

 

* شخص من الفقراء يعيش هو وعائلته في بلد فيه الفقراء والمساكين مدعومين بسكن و كارت غذائي كل شهر ويكفيهم , ويريد اخراج صدقة الفطر الى بلد اخر فهل يحدد سعر الرز وما شابه بالسعر المحدد في البلد الاخر ام في البلد المقيم فيه ؟؟ السؤال الثاني..اذا كان هو لايملك مال نقدي ماذا يفعل ؟؟

الحمد لله : كل واحد يخرج زكاة فطره في مكانه وحسب القيمة الشرائية عنده فان اخرجها في بلد اخر لعدم الحاجة عنده فعندها تعتبر قيمة الصاع حيث اخرج ولو كانت القيمة اقل منها في بلد المتصدق ومن لا يجد مالاً اخرج من طعام بيته وهذا هو الاصل فان لم يكن فخلاف في بقائها في ذمته وسقوطها والله اعلم .

 

* كثر في رمضان ظاهرة التسول فترى على الاشارات المرورية سائلة تطلب منك صدقة و عند المخابز كذالك وعلى الجسوروغيرها هل ان تصدقنا عليهم نؤجرعلى ذلك علماً بأن منهم الكاذب ومنهم الصادق فإن

أخذ الصدقة كاذب هل يؤجر المتصدق؟؟ وما مقدار ثواب الصدقة في رمضان؟؟ بارك الله فيكم و جزاكم الله خيراً ..

الحمد لله :الاصل في امثال هؤلاء عدم الاعطاء لانهم يمتهنون هذا الشيء فلا يعانون عليه لانه من الباطل لكن من ظهرت حاجته او كان العطاء يدفع مفسدة تخشى منه فيجوز ويؤجر صاحبها واما مقدار ثواب الصدقة في رمضان فالعلم عند الله لكن من اصول اهل السنة والجماعة ان العمل الصالح او الفاسد يضاعف اجره او اثمه اما لشرف الزمان واما لشرف المكان وعليه فكل الاعمال الصالحة يضاعف اجرها في رمضان لكن بدون تحديد كم هو والله اعلم .

 

* السلام عليكم ,سؤالي ( هل يجوز اخراج صدقة الفطر مالاً اذا كان الناس عندهم طعام ويحتاجون للمال حاجه ماسه) ؟؟

الحمد لله : الاصل الا تخرج الا طعاماً بل ذهب الامام الشافعي الى ان من اخرجها مالاً لاتجوز ولا تجزىء أي انه يأثم وعليه اخراج غيرها وذهب الامام ابو حنيفة الى جواز اخراجها مالاً وهي رواية عن الامام احمد

 قال بها شيخ الاسلام كما في المسائل الماردينية  قلت فاذا حكم مفت او قاض او خبير بحال عائلة ما ان المال انفع لها وانها عائلة تحسن التصرف المالي جاز اخراج صدقة الفطر لهم مالاً والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل ما هو حكم تقسيط زكاة المال ؟؟.نفع الله بكم وبعلمكم.

الحمد لله : الاصل دفعها كاملة اذا وجبت بحلول الوقت أما ان نزلت حاجة جاز دفعها مسبقا دفعات واذا تعذر وجود المال خصوصا لأصحاب العروض جاز تقسيطها والا فلا . والله اعلم .

 

* السلام عليكم ... لدي سؤالان ان تكرمتم :

 1. كيف نحسب نصاب الزكاة بالتفصيل ؟؟

 2. وإذا كان الشخص عنده مال من سنة فهل يحسب على سعر الذهب في اول السنة ام في اخرها وجزاك الله خيرا ؟؟

الحمد لله : اما حساب الزكاة بالتفصيل فارجع الى كتب الفقه واما كيف تحسب فعندما تريد ان تزكي فعندها تحسب والله اعلم .

 

*شيخ اتفقنا نحن مجموعة من الشباب ان نجمع من كل شخص منا صدقات و تعطى نهاية الاسبوع الى شخص يوصلها الى العائلات المستورة لكن البعض لا يعرف ان يجد تلك العائلات بل بلاحرى خائف من ردة فعل سلبية من رب الاسرة التي نريد التصدق عليها يخاف ان تكون عنده عزة نفس عن هذا و يقع في موقف محرج معه ، ففكر بأن يعطي الصدقة لامام المسجد ليوصلها او ان يذهب هو و امام المسجد الى العائلات المستورة سؤاله :ايهما افضل أجرا ان يذهب و حده ام ان يكلف امام المسجد و هل ان اعطاها للامام ليوصلها نقص من اجره في الصدقة هذه ام بقي كما هو؟؟ نسأل الله القبول و الاخلاص في العمل  بورك فيك و في مسعاك وزادنا الله و اياكم علما ...

الحمد لله : اعطاؤها للامام او للفقير مباشرة راجع الى المصلحة والمفسدة فان كان تسليمها للامام استر للعائلات فهاذا افضل ولكم زيادة اجر على ستركم على الناس اضافة الى تصدقكم والله اعلم .

 

* السلام عليكم هل من ذهب الى الحج عليه أضحية عن أهل بيته الذين لم يذهبوا أو تسقط بذهابه الى الحج ؟؟

الحمد لله :لا يلزمهم لكن ان فعلوا فقد احسنوا والله اعلم .

 

* متى يبدء التكبير بعد الصلاوات ؟؟ 

الحمد لله :الصحيح انه يبدأ بعد غروب شمس ليلة العيد يعني انه اذا غربت في وقوف عرفة شرع التكبير عقب الصلوات والله اعلم .

 

 

 

 الرابع : كتاب  الصوم

* فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤالي فضيلة الشيخ: هل الرشوة تفسد الصوم أو تقلل الأجر؟ وما حكم من أعطى رشوة  وهو صائم؟ أرجو منك الإجابة فضيلة الشيخ حفظك الله ورعاك.

 الحمد لله: المعاصي عموماً من الغيبة والنميمة والرشوة ونحوها لا تفسد الصوم عند عامة أهل العلم، إلا عند ابن حزم الظاهري، والصحيح مذهب العامة، لكن المعاصي تقلل الأجر بلا شك، والله أعلم.

 

*  ما حكم من لم تقضي الايام التي عليها من الدورة وهي صغيرة مع العلم انها كانت تقضي لكن ليس بشكل كامل ثم تابت والتزمت وعمرها الآن قرابة الخمس واربعين عام ؟

 الحمد لله : إن كانت تقصد الصيام فلا بد من قضاء ما عليها إلا إذا عجزت عن الصوم أصلاً فتطعم عن كل يوم مسكيناً وأما الصلاة فلا قضاء فيها حالة الحيض والنفاس والله اعلم .

 

*  في فتواك المتعلقة بجواز اختلاف المطالع قلت: " إن القول باختلاف المطالع مسألة قديمة لا يجوز أن تجعل سبباً في تفريق المسلمين، وأن اختلاف المطالع كاختلاف شروق الشمس وغروبها تختلف من بلد لآخر ".

سؤالي: هل يجوز لأهل إربد أن يصوموا بينما أهل العقبة مفطرون، بعلة أن أهل العقبة لم يشاهدوا الهلال؟

 الحمد لله: هل مطلعهم مختلف، فأن اختلف جاز، لكن الذي يحدد المطلع هم دائرة القضاء في الدولة، والله أعلم.

 

*  شيخنا الفاضل، هل بقايا الخشب التي تبقى في الفم بعد استعمال السواك تفطر إذا ابتلعت؟

 الحمد لله: إن كانت لو جمعت كانت بقدر ما يمضغ وكان يمكن الإحتراز منها فابتلعها أفطر، وإلا فلا، والله أعلم.

* شيخنا  أمي كما تقول في أيام صباها كانت لا تقضي كامل ما عليها من قضاء لشهر رمضان وهي تقول أنها كانت جاهلة في هذا الأمر فكانت تعرف أن عليها القضاء و لكن كانت تتساهل في هذا فكانت تقضي أربع او خمس أيام و تترك الباقي وهي الآن بفضل الله تابت منذ زمن عمرها الآن يقارب 46 في بعض الأحيان تقضي ما فات من تلك الأيام و في بعض الأحيان تستصعب قضاءها هل يجوز لها أن تخرج كفارة عن جميهعا وهل يجوز أن تخرجها لنفرٍ واحدٍ فقط ؟؟ وهل يجوز أن يكون من أقربائها مثل أختها و كم مقدار ما تخرجه؟؟ وللعلم لا تعلم كم عدد الأيام بالضبط  ، فهل تقدر ذلك ؟؟

 أسأل الله لنا و لكم و لها الهداية و أرجو منك التوضيح التام التام و المبسط في المسألة و ذكر كل ما عليها من الأمور التي تخص هذا الأمر بوركت ...

الحمد لله: الواجب عليها القضاء فان لم تستطع أطعمت ولا يجوز الإطعام بدون قضاء وما أطعمت عنه عليها أن تقضيه لأنه الواجب في حقها فان أطعمت فإنها تطعم عن كل يوم مسكيناً ويجوز أن يكون المسكين واحداً ويجوز أن يكون قريباً بشرط أن يكون فقيراً وأما بالنسبة لعدد الأيام فتقدرها تقديرا بما يغلب على ظنها ً والله اعلم .

 

* أرجو من فضيلتكم إفتائي عن هذا السؤال ..

 أنا لم أصم رمضان الماضي بسبب مرض ألم بي وعملت أربع عمليات آخرها في شهر واحد من هذه السنة وبقيت أتلقى علاج أدوية لتلافي الالتهاب الذي سببته العمليات وكلما حاولت قضاء مافاتني من الصيام لا أقدر عليه حيث اني عندما اجوع تصيبني رعشه واتعب تعب شديد فلا أطيق الصيام ولو نصف نهار وليس هناك مساكين او فقراء في البلد الذي اعيش فيه لاطعمهم,فماذا افعل ولم يبقى إلا ايام لشهر رمضان ؟؟

 بارك الله بكم ...

الحمد لله:أذا اثبت الطبيب الثقة استمرار عدم قدرتك على الصيام جاز الاطعام لكن اذا كان مرضك سينتهي فيجب الانتظار ثم القضاء والله اعلم.

 

* السلام عليكم رجل مصري يريد ان يسافر الى اهله في رمضان ويريد ان يسافر بالطائرة فهل يجوز ان يفطر وهل اذا اتى اهله في النهار هل يجوز لامراته ان تفطر لانه سيكون لقاء بعد طول انتظار وماذا عليه ان افطر وماذا على امراته ان افطرت ؟؟ وجزاكم الله خيرا ...

الحمد لله : انصحك بان تسافر وتصل ليلاً فانه لا يجوز لزوجك ان تفطر اما ان سافرت نهاراً فأنت مخير بين الفطر والصيام والافضل ان تصوم ان وجدت قوة في نفسك لكن ان افطرت مع القوة فلا شيء عليك والله اعلم.

 

* السلام عليكم شيخي العزيز بارك الله لكم ولنا بالشهر الفضيل اود سؤالكم عن نكاشة الذنين هل اذا نكش شخص اذنيه في نهار رمضان يفطر وما علة ذلك ؟؟ جزاكم الله خيرا ...

الحمد لله :هذه من شواذ الفقه التي لا يعرفها سوى الادعياء للعلم وانا انصح بعدم الاستماع لهؤلاء وان زعموا انهم قلدوا بعض اهل العلم في ذلك  وليس شيء مما سمعتم مفطرا والله اعلم .

 

* السؤال الاول :اذا الواحد سرح بخيالة و بشهوة جنسية و هو صائم و خرج المني بدفقات او بدون دفقات هل هذا الشيء بفطر في الحالتين بدفقات او بدون دفقات على شكل نقط او سيلان ؟؟

السؤال الثاني :هل العادة السرية تفطر اثناء الصيام و هل هي حرام ام حلال ؟؟ معلش يا شيخ توضحلنا المسئلة الثانية مع الصيام و بعد الافطار؟؟

 الحمد لله : اما الاولى فما دام انه بغير مس للذكر بل بمجرد فكر فلا يفطر لكن ننصحك بالصبر والابتعاد عن مثل هذه الامور اما الاستمناء فالصحيح انه مكروه ويحرم اذا ضر ومن فعله في نهار رمضان فالاحتياط  ان يقضي والله اعلم .

 

* أنا لم اصم رمضان الماضي بسبب مرض ألم بي ولم استطع قضاءه لامتداد علاجي والحمد لله انا الان متواصل في صيام هذا الشهر السؤال هل يقبل الله مني قضاء رمضان الماضي بعد رمضان الحالي ؟؟

الحمد لله :ما دام انك شفيت بحمد الله فالقضاء واجب بعد رمضان هذا ونسال الله ان يتقبل منا جميعا والله اعلم .

 

* تزوج شخص قبل ثلاثين سنة في شهر رمضان والعروس ستسافر مع اهلها بعد رمضان طبعا الاثنين لم يصوموا الشهر لضعف ايمانهم ولم يحافظوا على حرمة الشهر الكريم فكانا طوال الشهر اكل وجماع افتونا في ذلك ؟؟ جزاكم الله خيرا ...

الحمد لله :الحكم واضح اذ على الزوج صيام شهيرين عن كل يوم جامع فيه فأن عجز اطعم مكان كل يوم مسكيناً فان تعذر ذلك فليتوبوا الى الله وليستأنفوا حياة كلها طاعة لله والله اعلم .

 

* كيف يعرف المريض الحد بوجوب الصيام او عدم الصيام ؟

الحمد لله :كل واحد يعرف نفسه بحيث اذا اجهده الصيام فله الحق في الافطار والاجهاد لا يعرفه احد سوى الشخص نفسه والله اعلم .

 

* في رمضان الحالي كنت في مكة لاداء العمرة واصبت بنزف شرجي عند دخول بيت الخلاء مما اضطرني الى تعاطي الكريمات والتحاميل المساعدة لايقاف ذلك ولمنع تفاقم الوضع حيث كان ذلك في نهار رمضان فهل هذه الكريمات والتحاميل الشرجية مفطره وهل يلزمني اعادة صيام الايام التي تم فيها ذلك  ؟؟ بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ..

الحمد لله : الصحيح من اقوال اهل العلم انها غير مفطرة ما دامت غير مغذية لان المفطر ما كان مغذياً أي طعاماً او شراباً او ان يكون في حكم الطعام والشراب والله اعلم .

 

* شيخي الفاضل أجلك الله ورفع قدرك  تقبل الله طاعتكم امرأة تركت صيام سبعة أيام من رمضان الحالي بسبب الدورة الشهرية وكذلك عليها سبعة أيام من رمضان الذي قبله وسبعة أيام من رمضان الذي قبله أيضا تركتها ولم تقضها كسلا ماذا عليها تجاه كل سبعة أيام تركتها مع الدليل جزاك الله خيرا ، وهل للآية الكريمة ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) ارتباطا بهذا الموضوع  ؟؟

الحمد لله : ما عليها سوى القضاء على الراجح بدون فدية للاية التي ذكرتها انت والله اعلم .

 

* هل يجوز ان اصوم فقط يوم عاشوراء من دون تاسوعاء او الحادي عشر و هل احصل الاجر كاملا ( مغفرة سنة ) ؟؟ جزاك الله خيراً ..

الحمد لله : الحديث : عن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله" . أخرجه مسلم فهذا دليل واضح على ان صيام العاشر فقط يحصل الاجر كاملاً والله اعلم .

 

الخامس : كتاب البيوع وغيرها من المعاملات .

* ما حكم الاشتراك في الضمان الاجتماعي الاختياري مع الدليل، جزاكم الله كل خير.

 الحمد لله: في المسألة خلاف، والصحيح أن أصل المسألة الجواز لكون الضمان الاجتماعي من صور التأمين التعاوني وهو جائز عند عامة الفقهاء، إلا أن شبهة تلحق المعاملة بسبب جهل استثمار الأموال التي قد يكون فيها بعض صور الحرام، وعليه فالمعاملة شبهة، وترك الشبهات من باب الورع لا من باب الحلال والحرام، والله أعلم.

 

* شيخنا، ما هو الحكم الشرعي في شراء العملة النقدية كالعملات الأجنبية وادخارها لحين ارتفاع سعرها، ثم بيعها بقصد الربح، وما هو الدليل الشرعي على حلها أو حرمتها وشكرا لكم؟

 الحمد لله: تجارة العملة جائزة بشروط :-

أولا :اختلاف النوع كدينار بريال.

ثانيا: التقابض الفوري ولو حكما؛ كالتقابض عن طريق التحويل عن طريق البنك.

ثالثا: عدم الاحتكار إذا ترتب عليه ضرب السوق أو عملة معينة.

ودليل كل هذا قوله عليه الصلاة والسلام:" فإذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيفما شئتم إذا كان يدا بيد "، وقوله عليه الصلاة والسلام:" لا ضرر ولا ضرار"، والله أعلم.

 

* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، حياكم الله شيخنا الفاضل وبارك الله فيكم، عندنا في السوق الجملة ظاهرة منتشرة في بيع الخضر والفواكه تعتمد بالأساس على توجيه السلعة كالبطاطس والطماطم والليمون وغيرها، بحيث يتم وضع الممتازة في أعلى والرديئة في الأسفل، والذي يشتري يبحث في الصناديق بتفتيش سريع عن طبيعة ما في الأسفل فيكون راضيا عما رآه غالبا، لكن البعض منهم عندما يشتري السلعة ويبيعها بالتقسيط ولا يحقق ربحا أو يكون الربح ضعيفا يعود على صاحب السلعة باللوم وأن السلعة كان فيها غش مع أنه رضي بها في أول الأمر، السؤال شيخنا الفاضل ما حكم هذا التوجيه في هذه الظروف المذكورة مع أن السوق بأكمله يعيش هذه الظاهرة، وما هو الحل العملي لهذه القضية، فتح الله عليكم شيخنا وبارك الله فيكم.

 الحمد لله: بيع البضاعة الموجهة إن كانت لمن يعرف عادة السوق فالبيع صحيح، وإن كانت لمن لا يعلم عادة السوق فلا يجوز البيع إلا ببيان الحال، والله أعلم.

 

*  شيخنا الكريم، حياكم الله وبياكم، مسألة التأمين على حوادث العمل، تعلم شيخنا أنها إجبارية في الشركات عندنا، وعند حصول حادثة يتم  إعطاء تعويضات للمصاب وقد تكون هذه التعويضات  تفوق ما تم اقتطاعه من المصاب، فهل يجوز الاستفادة من هذه الأموال شيخنا أصلا؟ فإن كان كذلك فما هي حدود ذلك؟ وجزاكم الله خيرا.

 الحمد لله: التأمين التجاري - كما ذكر السائل - إن كان إجباريا فلا شيء على صاحبه، ثم إن ابتلي أحد بضرر فعوض فوق ما دفع للتأمين فقولان لأهل العلم، الأول :المنع من أخذ الزيادة، والثاني :أن له أخذ الزائد لأن فيه شبهة تبرع، والثاني أقرب للصواب، والله أعلم.

 

*  شيخنا الفاضل، ما حكم التأمين الاختياري المنتشر في بلادنا هذه الأيام؟

 الحمد لله : التأمين ينقسم إلى قسمين :- الأول :- التأمين التجاري: كتأمين الحوادث، وجمهور الفقهاء على تحريم هذا النوع لما فيه من الغرر الفادح وغيره، لكنه يجوز إذا كان إجبارياً أو للضرورة .

الثاني :- التأمين التعاوني، كالتأمين الصحي وهو جائز عند عامة الفقهاء شريطة ألا يضاف إليه نوع من التأمين التجاري كالتأمين على الحياة، إلا أن الشيخ الألباني قال: بالتحريم مطلقاً، والصواب مذهب الجمهور في هذا النوع والنوع الذي قبله، والله أعلم .

 

*  فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤالي فضيلة الشيخ: هل الرشوة تفسد الصوم أو تقلل الأجر؟ وما حكم من أعطى رشوة  وهو صائم؟ أرجو منك الإجابة فضيلة الشيخ حفظك الله ورعاك.

 الحمد لله : المعاصي عموماً من الغيبة والنميمة والرشوة ونحوها لا تفسد الصوم عند عامة أهل العلم، إلا عند ابن حزم الظاهري، والصحيح مذهب العامة، لكن المعاصي تقلل الأجر بلا شك، والله أعلم.

 

* رجل يريد أن يشتري آلة ثلج صغيرة، ما حكم التجارة بهذا الثلج علما أنه يغلب الظن على من يشترونه أنهم يريدونه لشرب الكحول؟

 الحمد لله : الأصل الجواز، ولا يحرم إلا إذا جزم البائع بأن المشتري المعين يشتريها لأجل الخمر، فعندها يحرم، والله أعلم.

 

* أنا أعمل في مؤسسة يوجد فيها صندوق إقراض يعطي قروض إسكان من 15 ألف دينار إلى 30 ألف دينار، يقوم الموظف بسداد هذا القرض على أقساط شهرية لمدة 20 سنه بدون زيادة ولا نقصان، ويستوفى من الموظف عند حصوله على القرض 200دينار بغض النظر عن قيمة القرض، وهي بدل خدمات وأتعاب مدقق حسابات وأية مصاريف إداريه أخرى ترى اللجنة المشرفة على الصندوق أنها تخدم حسن سير إجراءات الصندوق، فهل هذا القرض جائز؟ أفتونا بارك الله فيكم.

 الحمد لله: هذا قرض ربوي لا يجوز، لأن بدل الخدمات لا بد أن يكون معقولاً، ولا يمكن لخدمة القرض أن تبلغ هذا المقدار، والله أعلم.

 

* ما حكم شراء سيارة عن طريق مؤسسة تنمية أموال الأيتام، وأنا لا أدري تفاصيل العقد الذي سيكون بيني وبينهم، ولكن إذا أردت الاستفسار، فعن ماذا اسأل المؤسسة ليتضح لكم صحة العقد من عدمه؟

 الحمد لله : أن كانت هذه المؤسسة عندنا في الأردن فهي تعمل بنظام المرابحة المتبع في البنك الإسلامي، وهي معاملات غير صحيحة لاشتمالها على الربا وبيع ما لا يملك، والله أعلم.

 

* هل يجوز التبرع بقطعة أرض من أجل بناء مبنى لجمعية خيرية تابعة لاتحاد الجمعيات الخيرية؟

 الحمد لله: نعم يجوز شريطة ألا يُعلم من حال القائمين عليها أنهم سيبنون عليها ما يكون محل معصية، والله أعلم.

 * هل يجوز العمل في البنك الإسلامي الأردني بوظيفة مصمم إعلانات على الكمبيوتر أو في قسم صيانة الحاسوب والكمبيوتر، أي أنني بعيد عن المعاملات بشكل تام ؟؟ وشكرا لك.

 الحمد لله : الصحيح الجواز لأنه ليس ممن يشمله اللعن في الحديث المعروف في لعن المرابين، وليس هو معين على ذلك إعانة مباشرة، والله أعلم.

 

* شيخي الفاضل انا تاجر قرطاسية ابيع استكرز عليه صور مشكلة واريد ان اسأل عن بيع جلول هل ان هذا قمار أم لا وبيع الحية وسلمة والمنوبولي وجزاك الله خيرا

 الحمد لله :أما بيع ما عليه صور فان كانت الصورة مقصودة بالشراء فلا يجوز وإلا فلا حرج وأما بيع الكرات الزجاجية أي الجلول فلا باس به لكن لعب الأولاد مع الخسارة فهذا قمار وأما الحية والسلم فنحذر منها لأجل زهرة النرد  فتكره على الأقل وأما المنوبولي فلا باس بها والله اعلم .

 

* نوت عائلتنا بإنشاء ديوان للعائلة ، حيث وضعت أفكاراً لهذا الديوان سيقوم المؤولون بتنفيذها بعد أن يحصلوا مبالغ إنشاءه من أفراد العائلة ، و من هذه الأفكار : أن الديوان سيشمل جميع الأعراس سواءا الدينية أو غيرها التي تضم الأغاني الماجنة أو التي تخدش إسلامنا العفيف الطاهر أو من الممكن أن يكون العرس مختلطا لا قدر الله أو التعري بين النساء بالشكل المعروف المحرم ......الخ فهل يجوز أن نشارك العائلة بالمبالغ التي سيشيد الديوان منها علما أن الديوان سيشمل بعض الأفكار التي تخدم العائلة ؟ أرجوا التفصيل في الإجابة

 الحمد لله :هذه المشاريع حكمها حسب الغالب عليها من أعمال فان كان الغالب ما يحل فلا باس بها وان خالطها شيء قليل من الحرام وأما إن كان الأكثر ما يحرم فلا يجوز المشاركة بها إلا إذا ترتب على عدم الاشتراك مفاسد فعندها يشترك الشخص ولا شيء عليه والله اعلم .

 

* تحية و بعد شيخنا الفاضل في احد الايام ذهبت الى المشفى لأعالج أخي و لكن و جدت قطعة ذهب صغيرة و هي على شكل عين و في منتصفها خرزة زرقاء حجما بالكامل لا يتجاوز حبة الصنوبر  و لكن عندما اخذتا اعتقد انها حديد مطلي بالذهب و لكن عند عودتي الى المنزل  ذهبت الى محل بيع الذهب لاتأكد

هل هي ذهب ام لا ذهبت الىه و تأكدت و اذ بها صنعت من الذهب لكن انا بدوري اتلفت الخرزة الزرقاء و العين لكن هي بيعت على اساس انها ذهب كان سعرها 50 ديناراً  بعدما بعتها اصبحت احاسب نفسي احسست انها حرام علي فذهبت الى المشفى بعد 3 ايام لأسأل هل عاد صاحبها و لكنه بالفعل عاد اكثر من مرة و انا لا اعلم

لذا و ضعت رقم هاتفي هناك عند الادارة و عند الطوارئ لكي يتصل بي حال عودته و الى الان لم يتصل احد

حصلت هذه الحادثة في تايخ تقريبا 25 /9 من العام السابق  لذا سؤالي ما افعل الان بهذه المشكله  الى الان عندي الخمسون دينار ثمن قطعت الذهب و الى الان انتظر مكالمة من صاحبها افيدونا بارك الله فيكم  هل هي من حقي ام لا و ماذا افعل بالتحديد ؟؟؟؟؟

 الحمد لله : أنت قصرت منذ البداية بعدم تعريف هذه اللقطة ولذا استغفر الله لذلك ثم اصبر حتى تمضي سنه وبعدها لك حق الانتفاع بالمال على انه أمانة أي إن جاء صاحب المال ولو بعد سنة أو أكثر رددت إليه أمانته  

 

* كيف حال شيخنا الجليل إني أحبك في الله ، سؤالي هو : أنا أدرس في جامعة ومن ضمن الرسوم الجامعية رسوم إجبارية لتأمين صحي أي مؤمن لعيادة الجامعة فإن لا قدر الله نزل بي مرض هل يجوز إستخدام التأمين الصحي هذا والعلاج لدى طبيب العيادة في الجامعة وأخذ الدواء المطلوب من الصيدلية مجانا  ؟؟

الحمد لله: هذا النوع من التامين التعاوني الجائز فلا حرج عليك في المعالجة واخذ الدواء والله أعلم .

 

* مرحبا يا شيخ انا حمزة الذي سالك الجمعة الماضية في مسجد الشيخ عامر الدعجة بعد صلاة العشاء عن موقع الدليل السياحي الذي يحوي اسماء الفنادق وسؤالي عن هذا الموضوع موجود في الموقع وجاوبتني انه لا شيئ علي وعملي جائز اذ الحكم للاغلب ولكن قلت ان اخرج عشرة دنانير نهاية كل شهر لكي يصبح راتبي نقي سؤالي هو هل اذا لم اخرج هذه العشرة دنانير نهاية كل شهر ليس سؤالي بخلا وانما لا اريد ان اكون مقيدا لهذه العشرة دنانير اريد ان اعيش بشكل طبيعي فسؤالي هل اذا لم اخرج عشرة دنانير نهاية كل شهر هل اكسب مالا حراما في راتبي او اني اكل الحرام وبارك الله فيكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

الحمد لله: لا تكسب حراما بذلك لأنه شبهة وهي ادنى من الحرام والله اعلم.

 

* هل يجوز شراء سيارة عن طريق البنك الاسلامي عندنا بالأردن لشخص غير مضطر لها علماً أنني لست مرتاحاً لمعاملاته واشعر أن فيها احتيال على الدين ؟؟

الحمد لله: رأيي الشخصي ان معاملة البنك الإسلامي غير شرعية والله اعلم .

 

* اختي قد جاءها مال ربا من بنك الايتام هل يجوز لها ان تعطيني هذا المال حتى اسدد ديوني ونحن نعيش في منزل واحد (نفس المنزل)علما انني املك قطعت ارض  لكنها لاتدر علي اي دخل وكذلك هل تعطيني الزكاة هل يجوز للاخوة الذين يعيشون في منزل نفسه ان يعطي الاخ الاكبر زكاة ماله لاخيه الصغير حتى يسدد ديونه وكذلك ان يعطي لاخته الصغرى زكاته حتى تسدد ديونهاعلما ان الاخوين الصغيرين يملكان قطع من الاراضي التي لاتدر اي دخل ؟؟

الحمد لله : المال الربوي لا يجوز لمن كان سبباً في حصوله ان ينتفع بشيء منه لكن ان اعطاه لغيره فلا بأس لانه الحرام لغيره لا يتعدى حكمه الى غير المكتسب واما اعطاء الزكاة لمن ملك ارضاً او نحوها فيجوز ان كان الاخذ من اصناف الزكاة وهذا يحتاج الى عرض قضيتكم واقعياً على احد المفتين ليستطيع التقدير هل انتم من اصناف الزكاة ام لا والله اعلم .

 

* ما حكم أخذ قرض من أي بنك علماً بأنني مقتنع بأن جميع البنوك سواء إسلامية أم غير إسلامية ربوية لغايات شراء سكن (شقة) بدل الإيجار,كون الإيجار يعادل قيمة القسط الشهري للقرض ؟؟

الحمد لله: لنا فتوة مفصلة في شريط على الموقع خلاصتها جواز هذه المعاملة بشرط الحاجة فارجع الى الشريط والله اعلم .

 

*  بارك الباري بالشيخ وأمدَّ في عمره...رجل لديه قطعة أرض فتقدم رجل آخر لشراء هذه القطعة علمًا أنَّه سوف يقترض من البنك المبلغ لشراء هذه القطعة فما حكم هذا البيع للبائع والمشتري؟

الحمد لله: أما البائع فلا شيء عليه وأما المشتري فيحرم لأجل الربا والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل حفظه الله ما حكم شراء سنوات الضمان الاجتماعي انا مريض كلى واغسل ثلاث مرات بالاسبوع بقي لي سنتان على انهاء الخدمة ولم اعد استطيع العمل  افتوني مأجورين

الحمد لله: الصحيح انه لا بأس بذلك لانه ليس بيع مال بمال والله اعلم .

 

* ذهبت اليوم إلى احد المطاعم و قام موظف الكاش بتخفيض خاص لي اي جعل خصم على ما اشتريته دون علم صاحب المطعم صاحب الكاش موظف اي لا يملك المطعم سؤالي هل يجب ان اسدد الخصم الذي اعطاني اياه الى صاحب المطعم كون ان الموظف لا يجوز له ان يتحكم بمال غيره ام ان هذا الموظف قد اجازله صاحب المطعم بفعل امور كهذه دون علمنا نحن فجاز لنا هذا الخصم ؟؟

الحمد لله:اذا كان هذا المحاسب ماذوناً له بالتخفيض ولو لم يعلم المشتري  فلا شيء في ذلك والمشتري غير مطالب بالبحث عن الاذن او عدمه و اما ان كان المحاسب لم ياذن له صاحب المحل بالتخفيض وجب دفع قيمة التخفيض والله اعلم .

 

* السلام عليكم نحن نسكن في إحدى الدول الأجنبية وبعض الناس يستلمون مساعدات غذائية بقيمة مادية توضع في كارت وتنزل للمستحق كل شهر ولحاجة المستحق إلى مبلغ عيني يطلب من إحدى المحال التجاريه إخراج له مبلغ من المال للإيفاء بمتطلباته اليومية ولكن صاحب المحل يأخذ ضريبة مالية مثلاً على كل 100 دولار 15 دولار فهل مثل هذا جائز ؟؟ علماً أن صاحب المحل يكلفه إخراج القيمة الغذائية إلى مالية ضريبة مبيعات ومواصلات

الحمد لله: أولا : إذا كانت هذه الدولة تقدم هذه البطاقة من اجل الغذاء فقط فلا يجوز صرفها إلا في الغذاء لان المسلمين عند شروطهم ثانياً:وأما إن كانت هذه البطاقات من باب تمليك المنافع المطلقة فيجوز هذا الفعل والله اعلم .

 

* أرجو من فضيلتكم جوابي على فعل صاحب المحل في أخذ عمولة على إخراج المبلغ المالي هل يدخل في الربى ؟؟

الحمد لله:اذا كان المبلغ الذي يقتطعه صاحب المحل يساوي الجهد المبذول وغيره من خدمات فلا حرج والله اعلم .

 

* أبي عمره 87 سنة ولدية بضعة الاف من الدنانير كانت في البنك بدأنا نحن اولاده الستة نلاحظ انه ينسى ما فعل قبل وقت قصير حتى انه في يوم من الايام ذهب الى البنك ليستفسر عن ماله الا ان موظف البنك لم يرد عليه فذهب أحدنا معه في اليوم التالي وقام بسحب المال بتوقيع من ابي امام موظف البنك حيث طلب ابي ان يبقي المال عند الاخ الذي ذهب معه حيث كتب الاوراق اللازمة بان المال عنده بشهود الا ان ابي يلح ويصر على استرجاع المال ليكون بحوزته فنقنعه ان ذلك يشكل خطرا عليه كونه ارمل ويسكن لوحدة في غمارة يسكن فيها احد ابناءة فسرعان ما يرضى بذلك الا انه يعود ويطالب بماله ونحن ابناءه متأكدين ان المال سيضيع اذا اعيد اليه بسبب ذاكرة الوالد الضعيفة فاجبنا ياشيخ هل نعطيه ماله ونحن جميعا نقر بان المبلغ له ام يبقى عند احنا بالتوثيق المذكور والذي لا يضيع الحقوق وهل عد الاستجابة للوالد من العقوق علما بان لديه الان من المبلغ 2000 دينار اذكركم ان الوالد كثير النسيان ولا يتذكر ان شرب قبل قليل الشاي ام لا وقس على ذلك ؟؟

الحمد لله: ان ثبت ان الوالد كما تقولون فلا يجوز اطلاق يده في التصرف بالمال لانه سيتلفه عاجلاً والله يقول (ولا تؤتوا السفهاء اموالكم ) فتصرفكم سليم بشرط ضمان بقاء المال ملك الوالد وشرط النفقة عليه بما يحتاجه والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل حفضك الله شخص اخذ قرض ربوي وبنى به شقق سكنية ما حكم ايراد هذه الشقق؟؟ فتح الله عليكم وزادكم من علمه.

الحمد لله:ايرادها حلال لانه لا علاقة بين التجارة الناشئة عن القرض وبين اصل القرض والله اعلم .

 

* يا شيخنا شخص له شركة كان وضعها ممتاز ولله الحمد ه فاحب بعض الناس ان يدخلو شركاء له والكيفية هي ان يدفعو مبلغ من المال له و هو يكتب شيك لكل واحد بالمبلغ ليحفظ له حقه والشريك يكون في الربح والخسارة المهم ان الشركة اخذت تكبر والحمد لله وكان يعطي الارباح للشركاء وبعد مدة تعرضت الشركة للافلاس و لم تعد تعمل والان الشركاء يطالبون صاحب الشركة بالمال فهل لهم حق وهل هو يعتبر مدين لهم علما انه لا يستطيع اعطائهم المبالغ لانها بمئات الالوف وهو لا يملك القدرة على ذلك وهو باع جزء كبير من املاكه واعطا جزء منها للشركاء لكن ليس الكل وحتى الان هناك ناس تطالبه بالنقود فماذا يفعل وجزاكم الله خيرا ...

الحمد لله :العمل من اساسه غير صحيح اذ لايجوز اعطاء أي ضمان مالي للشريك لانه هذا مقامرة واذا خسرت الشركة بلا تقصير فتدخل الخسارة على الجميع اما ان يخرج البعض برأس ماله فهذا حرام ولذا يجب على كل واحد ان يتعلم احكام كل معاملة يريد ممارستها قبل ان يمارسها حتى لا يقع في الحرام والله اعلم .

 

* أجد الكثير من الأمور البسيطة عندنا في الجامعة أجد كثيراً من الأقلام على الارض و الأقلام جديدة و صالحة للكتابة فهل يجوز لي ان آخذ تلك الأشياء دون أن أسأل عن صاحبها أم هذا فيه حكم اللقطة ؟؟

 و ما حكم هذا إن كان من اللقطة ( أي ماذا أفعل ) ؟؟ و مثلا : إن وجدت نصف دينار على الأرض أو عشرة قروش هل يجوز أخذها أم أتركها أم تؤخذ و يسأل عن صاحبها ؟؟ أرجو الرد على هذا بارك الله فيكم 

الحمد لله:ما ذكرته من الاقلام والمال لقطة لا بد من معرفة صاحبها بطريق السؤال وتبقى مدة عام حتى اذا جاء صاحبها اخذها الا اذا كانت اشياء قد جرى بين الناس انهم لا يسئلون عنها لعدم اهميتها فمثل هذه يملكها من وجدها مباشرة والله اعلم .

 

* السلام عليكم  من أي حد يبدأ حكم اللقطة ، أي إن كان ثميناً دخل في حكم اللقطة وأسأل عن صاحبه سنه كاملة سؤالي من أي مبلغ تبدأ القطة  من دينار أم خمسة أم عشرة أم أم .... الخ ؟؟ و السنة هل هي هجرية أم ميلادية  أرجو الرد على هذا ..

الحمد لله:المدة  في الاحكام الشرعية كالطلاق والحيض وغير ذلك يعتبر بالهجري دون الميلادي واما اللقطة فالمعتبر فيها ان تكون مما تتعلق بها النفوس والله اعلم .

 

* شيخي الان و يوم الجمعة تقريبا و لست متأكداً يكون قد جرى سنة على اللقطة  ماذا اصنع الان هل اتبرع فيها ام ابقيها الى حين اخر ؟؟ و هل ان كان التبرع هو الجواب هل اتبرع فيها لتبرعات بناء مسجد ام للفقراء و المساكين ؟؟  و اجر الصدقة هذه لصاحب القطعة ام اجرها لي و له ام اجر الصدقة لي ؟؟

 اتمنى منك التوضيح و اعتذر عن الازعاج في هذا السؤال ..

الحمد لله :ما دام ان عام التعريف باللقطة قد مضى فانت مخير بين ان تنتفع بها شخصياً او غير ذلك ويكون اجر التصدق لك ولصاحبها والله اعلم .

 

* هبطت على سطح منزلنا حمام لا اعرف لمن هو لكنه من النوع الغالي و هو لاناس لا اعرفهم لكن ما جعلني اعرف هذا ان في ارجل الحمام خلاخيل و اساور صغار تدل على انها لشخص يعتني بها ، الحمام لازم سطحنا و يأكل القمح من عندنا هل يجوز لي ابقاؤه وان ننتفع من لحم إنتاجه ؟؟ بارك الله فيك ...

الحمد لله :اللقطة من الحمام والخراف ونحوها تحفظ وتعلف ويجوز الانتفاع بنتاجها في مقابل رعايتها والله اعلم .

 

*  سؤالي حول سقاية الأشجار المثمرة والخضروات بمياه المجاري بشكل عام أكرمكم الله أما الحالة الخاصة التي حصلت معي .. عندي معرش عنب ومزروع تحته بامية وبسبب انسداد خط المجاري القريب من المعرش قام العامل بتفريغ الخط تحت المعرش ثم سكب فوق مياه المجاري مياه نظيفة ...

ما الحكم الشرعي في أكل هذه الثمار وما الضرر الصحي ؟؟

فتح الله عليكم وزادكم من علمه ...

الحمد لله:الاصل والاصح جواز اكل النبات الذي يغذى بالنجس لان هذه النجاسة تتحول الى مادة طاهرة لكن ينظر الى الضرر فان ثبت ان ميكروبات النجاسات تضر يحرم اكل النبات عند ذلك والله اعلم.

 

* انا عندي ثلاث اسئلة بدي اثقل عليك واسألك، التصرفات الاتية كلها غير جائزة,بين السبب في عدم جوازها :1. اشترى محمود ثلاجة من صديقه زيد على خمس دفعات, ولم يحدد وقت السداد ؟؟

2. استصنع مؤيد خزانة من نجار على ان يسلمه الثمن عند استلامها, ودون ان يحدد له القياسات ؟؟

3. أكل رائد من لحم صقر صاده, وذكر اسم الله تعالى عند صيده. أرجو الاجابة بأسرع وقت ممكن ؟؟

جزاك الله خيرا على تعاونك...

الحمد لله :اما الاول والثاني : فللغرر الذي ينتج ويترتب عليه ضرر فلذا منع الاول والثاني وخصوصاً انها عقود من شروطها ظهور اركانها وشروطها وهنا خفي وقت السداد في الاول وقدر القياسات في الثاني واما الثالث فان كانت الهاء في قوله صاده راجعة الى الصقر فاكله حرام ابتداءً واما ان رجعت الى ما صاده الصقر فجائز ان كان الصقر معلم . ملاحظة: الاجابات لها وقت محدد فلا تستعجلنا والله اعلم .

 

* السلام عليكم و رحمة الله أنا شابة من الجزائر, متحصله على لسانس في الانجليزية, كنت أعمل في شركة جزائرية خاصة لكنني تركت العمل بسبب بعض المشاكل. وجدت موقع علي الانترنت يلتقي فيه عدة مترجمين و شركات ترجمة أجنبية, فسجلت نفسي فيه و الحمد لله أنا أعمل مع عدة شركات أترجم لهم نصوص و يرسلون لي الأجر إلى حسابي في الجزائر. الأمر الذي يُراودني فيه الشك هو هل المال الذي أتقاضاه حرام أم حلال لأنني كنت أتكلم و أتراسل معهم بالانترنت التي ليست لنا أي أننا كنا نحصل على الانترنت في المنزل عن طريق مفتاح أو ما يعرف ب USB أو عن طريق الكمبيوتر المحمول الذي يستقطب شبكة الانترنت من الجيران بدون مفتاح ( لأن فيه ما يعرف ب ويفي الذي يستقطب الشبكة عن بعد ). فبما أنني كنت أستعمل في البيت الانترنت التي لم تكن لي بل للجيران ( مع العلم أنني لا أعرف حتى الآن لمن تكون هده الشبكات لأنها كثيرة و أخبرت عائلتي أنني لو أعرف من يكونون لدفعت لهم المال لأنني كنت أشاركهم في الانترنت الخاصة بهم) كنا نحصل عليها فقط عن طريق المفتاح. أنا الآن سجلت نفسي و حصلت علي الانترنت الخاصة بي, لكني دائما أشك في المال الذي حصلت عليه مع الإشارة بأنه أجري علي المجهود الذي بدلته حتى أنني كنت أحيانا اسهر لأوقات متأخرة من الليل لأكمل عملي و أرسله للشركة في الوقت المطلوب و أغلب الأوقات كنت أستعمل هده الانترنت فقط للاتصال بهم أو لإرسال الرسائل لهم.أفيدوني جزاكم الله, هل المال الذي أُرسل إلي حرام أم حلال ؟

الحمد لله : اولاً : هذا العمل محرم لانه استغلال منافع الغير بدون اذنهم ثانيا: عليك المبادرة بالتوبة وتحذير من يعملون مثل ما عملت  من عدم الاستمرار فيما هم فيه ثالثا: المال المكتسب ليس حراماً لانه الحرمة في طريق تحصيله لكنك تاثمين رابعا: يجب دفع اجرة المنفعة عن كل ما مضى لاصحابها ان عرفوا فان تعذر ذلك وزع المال في وجوه الخير عن اصحابه الحقيقين والله اعلم .

 

* كيف حالك شيخنا طهور لابأس ما حكم الاستثمار في بنك الراجحي فرع الاردن ؟؟

الحمد لله :صعب ان اصدر فتوى عامة لانني لم اطلع على النظام الداخلي لكن سئلت بعض الاسئلة في بعض المعاملات فلم اجده فيها ابتداءاً الا مثل المصرف  الاسلامي ولست اجيز هذه المعاملات والله اعلم .

 

* سلام الله عليكم و بارك فيكم و زاد علمكم و نفعنا بكم أما بعد فلي سؤال أتمنى أن تجيبوني عليه إن تكرمتم لي صديق يعمل بتجارة الذهب في بلد أجنبي فهو يشتري الذهب من الناس بسعر رخيص جداً و هو يعلم أنه يساوي أضعاف ذلك ثم يبيعه فهل يجوز هذا العمل و إستغلال جهل الناس بأسعار الذهب ؟؟  جزاكم الله خيراً ...

الحمد لله : للعلماء قولان في اعتبار جهل احد المتبايعين اذا كان في موطن البيع والصحيح اعتبار ذلك لعموم حديث ( لا خلابة ) أي لا خداع فمن خدع من بائع او مشتر سواء في السلعة او في الثمن فهذا حرام والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا العزيز أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيك وأن يردك سالما معافى كأن لم يكن بك بأس أمين ..... طهور لا بأس ان شاء الله شيخنا بارك الله فيكم هل المال الحرام يتعدى ذمتين فينجر عن ذلك حرمة أكله واقتراضه والانتفاع به ؟افيدونا متعنا الله بكم . تلميذكم ومحبكم محمد الجزائري .

الحمد لله : اهلاً بالحبيب الغالي والله , الصحيح ان ذمة الحرام لا تنتقل ذلك ان الحرمة ليست في عينه وانما بطريقه وهذا مذهب الجمهور وعليه فان ما كان كذلك يصح ويجوز الانتفاع به بكل الوجوه من غير مكتسبه كما انه يصح توريثه والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الحبيب لقد وردت احاديث نبويه تنهى عن بيع الذهب بالتقسيط وعندنا تاجر باع الذهب بالتقسيط ولم يكن يعرف الحكم الشرعي لهذا البيع وعندما علم الحكم ترك البيع لكن عندهُ زبائن مازالوا يسددون اقساط شراء الذهب منه قبل معرفته بالحكم فماذا يفعل بهذه الاقساط ؟؟ بارك الله بعلمكم ...

الحمد لله : الحكم لا يثبت على المكلف الا بعد العلم والقدرة والادراك وعليه فلا شيء على هذا التاجر لعدم علمه ويلزم من ذلك انه لا شيء عليهم في تسديد الاقساط السابقة والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا وحبيبنا طهور انشاء الله لو تكرمت سؤالي حول بيع الذهب بالتقصيط هل جائز وهل بيع الذهب له احكام تختلف عن البيوع الاخرى ؟؟ وجزاكم الله كل خير .. تلميذكم ومحبكم علي الفتلاوي ..

الحمد لله :لا يجوز لانه ربا بخلاف السلع غير الربوية فبأجماع نقله شيخ الاسلام في الفتاوى في بيع الاجل انه جائز والله اعلم .

 

* دخلت شريك مضارب مع اخي حيث ارسل لي مبلغ 10000 دينار لعمل مشروع المشروع فشل تماما و بخسارة هائلة و لم يبق من رأس المال الا مبلغ يسير . هل انا ملزم بإرجاع رأس المال كاملاً أم أرجع ما تبقى فقط ؟ السؤال الثاني : وهب لي اخي مبلغا من المال لشراء سيارة و لم يشترط على سداد المبلغ نهائيا و هو يطالبني الآن بسداد المبلغ هل انا ملزم شرعا بذلك ؟؟ جزاكم الله خير

الحمد لله : اما الاول : فان ثبت انها مضاربة ولم يثبت تقصيرك بحكم اصحاب حرفتك فلا شيء عليك سوى ارجاع ما تبقى . واما الثاني : فان وقع قبضك للهبة حرم على اخيك المطالبة بها والله اعلم .

 

* ما هي الصورة الجائزه في الايجار المنتهي بالاتمليك ولو شخص كان مشتري شقه عن طريق البنك بصورة الايجار المنتهي بالتمليك ثم اراد ان يبيع الشقه لشخص اخره بحيث يعطيه ما دفع ويكمل للبنك فهل هذا يجوز؟

الحمد لله : الايجار ينقسم الى ايجار ممنته بوعد بالتمليك او منته بهبة الاول: هي عقود المصرف الاسلامي والعربي الاسلامي وغيرها وفي جوازها فتاوى من مجمع الفقه بمكة , الثاني: وهي عقود مصرف الراجحي وفيها فتاوى لكثيرين من اهل العلم , وكلا العقدين جائز للحاجة وقد فصلت القول في محاضرة حول الموضوع موجودة على الموقع وعليه يجوز بيعك واكمال المشتري الاقساط عنك للمصرف والله اعلم.

 

* هناك موقع يبيع جهاز الكتروني وعندهم سياسة اذا الجهاز عطلان يتم ارسال بديل فورا بدون دفع مبلغ ويطلبون فقط رقم الجهاز الخاص, هناك شخص يفعل هذا ويبيعها بسعر زاهد , هل من الصحيح ان اشتري منه؟؟

الحمد لله :اذا لم يثبت انها اجهزة مسروقة او ملكت بغير وجه شرعي فيجوز شراؤها اما ان ملكت بغير وجه شرعي او سرقت فلا يجوز لانها ملكية باطلة ولايجوز بيع ولا شراء ما لا يملكه الرجل والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا ,,,تاجر يريد بيع الذهب وللتخلص من نهي بيع الذهب بالتقصيط يُدين الزبون مبلغ من المال بقدر كمية الذهب وعليه يشتر الزبون منه الذهب ويدفع له مباشره ويبقى الدين يسدده بالتقسيط , هل هذا الفعل جائز أم هو ألتفاف على الدين ؟؟ بارك الله بعلمكم ...

الحمد لله : هذا هو الربا بعينه والله اعلم .

 

* انا اعمل في شركة الاتصالات اورانج وقد منحت من شركة الاتصالات الفرنسية اورانج الام منحة وهي عبارة عن عدد من اسهم الاتصالات الفرنسية كم منح بقية الزملاء في الشركة اي ان المحة جاءات هبه عامة للموظفين وقد منحت الشركة لكافة الموظفين حق بيع الاسهم في وقت يشاؤون علما بان العمل الرئيسي للاتصالات الفرنسية هي خدمات الاتصالات ونقل البيانات بكافة انواعها ومع اي جهة كانت علما بان جزء من ايرادات الشركة يدخل فيه فوائد ايرادات ودائعها لدى البنوك السؤال هل يجوز لي بيع هذه الاسهم والانتفاع بثمنها مع العلم بانني قد حصلت عليها كهبة من الاتصالات الاردنية ومن الشركة الام بفرنسا ولم اتكلف بثمنها شيئا ؟؟ ارجو الافادة بارك الله فيك ...

الحمد لله : لا بد ان اعرف هل التمليك مطلق فيجوز الانتفاع بها مطلقاً ام هو تمليك انتفاع فقط فلا يجوز الا انتفاعك بقدر منفعتها دون غيرها والله اعلم .

 

* هل يجوز اخذ قرض من البنك العربي الاسلامي لشراء شقة سكنية علما بان طريقة الشراء ايجارة تنتهي بالتملك ،حسب علمكم بهذه المعاملات التي يتعامل بها البنك المذكور علما بانني ساكن حاليا بايجار شهري يرجى الاجابة والتوجيه ؟؟ بارك الله فيكم ...

الحمد لله : نحن قد اجبنا سابقاً ولنا محاضرة مسجل على الموقع بينت فيها الجواز للحاجة وللتفصيل اما ان تراجعوا سماع الشريط او تتصلوا بي والله اعلم .

 

لسلام عليكم ورحمة الله شيخي العزيز سؤالي هو التالي:  احد معارفي يمتلك ارض ويريد بيعها وقال لي انه اذا اتيت له بمشتري وبعاعها عن طريقي سيعطيني عمولة بمبلغ معين علما باننا لم نتفق بعد على المبلغ وسنتفق عليه انا وهو فيما بعد  وانا دوري فقط ان ادل المشتري على صاحب الارض واذا ما تم البيع اخذت عمولة على ذلك فما حكم هذه العمولة علما بانني لا ادري أيريد صاحب الارض ان يزيد العمولة على سعر الارض ام لا ؟؟ وجزاكم الله خيرا ...

الحمد لله : ان كان كذلك فلها حكم السمسرة الجائزة فعليه فلا حرج عليكما والله اعلم .

 

السادس : كتاب الطلاق .

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حياكم الله وبياكم شيخنا الفاضل وطبتم وطاب ممشاكم، عندي صديق طلق زوجته في المحكمة وحكم القاضي بطلاقها طلقة واحدة، لكن هذا الصديق - لما انتهى القاضي من التطليق - قرر في نفسه أن تكون هذه الطلقة الواحدة طلاق ثلاث لا رجعة فيه، وأراد أن يخبر القاضي بذلك لكنه لم يفعل، وهو الآن يريد أن يعيد هذه الزوجة مرة أخرى ويسأل هل طلاق الثلاث وقع في هذه الحالة أم لا؟ أفتونا مأجورين فضيلتكم في هذه المسألة، فتح الله عليكم وجزاكم الله خيرا

 الحمد لله: هذا الطلاق الذي في قلبه لا قيمة له، فهي لا تزال زوجته ولا تحتاج إلى إرجاع، والله أعلم.

 

* السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ أرجو من فضيلتكم التكرم بالرد على سؤالي رفع الله قدركم في الدنيا والآخرة أنا شاب عاقد ولم أبني بزوجتي حدثت مشاكل بيني وبين زوجتي وفي وقت المشكلة اشعر بأني لا أريدها وأرغب في الطلاق وفي إحدى المرات قلت لها (إحنا حنفضل في المشاكل يبقى مش عايز العيشه دي وبناقص منها ) وفي مرة أخرى أمي قالت لي غير من معاملتك لها فقلت لها (لا خلاص ) وفي مرة أخرى قالت لي زوجتي أنا أحب صديقتي أكثر شئ فقلت لها ( خليكي معاها ) مع العلم أنني في جميع الحالات أشعر بغضب وقت الكلام وأكون غير راغب فيها لكن بعد الانتهاء من الكلام مباشرة أشعر بحزن شديد علي ما قلته وأعتقد أن الطلاق وقع وأتمنى أن لم أكن قلت هذا الكلام واشعر بالحزن الشديد مع العلم أنني أتمنى طلاقها ولا أريدها. أعلم أن هذا الكلام يتوقف علي نية فهل بهذه النية التي شرحتها يكون الطلاق قد وقع؟ وهل تنصحني فضيلتكم بالاستمرار معها أم أفارقها أم أجدد العقد وجزآكم الله خير.

 الحمد لله: أمسك عليك زوجك واتق الله في نفسك وفيها وطلاقك، في نفسك وهم لا حكم له أبدا، فأصلح ما بينك وبينها، والله أعلم.

 

* رجل أتى زوجته في دبرها فطلبت الطلاق فكم تحسب ؟؟

وشكرا لكم ..

الحمد لله: ان طلقها بعد طلبها تحسب طلقة واحدة والله اعلم .

 

* لدي صديق يدرس الطب في بلاد الغرب وقبل عام تجوز من فتاة ليست مسلمة ولكن حدثت مشاكل بينهم وقالها انت طالق اكثرة من عشرة مرات في نفس وقت ولكن الان انتها الخلاف بينهم ورجعو الى بعض اريد ان اعرف هل روجعهم الى بعض صحيح وتطبق على فتاة الغير مسلم احكام الطلاق التي تطبق على الفتاة المسلمة وماذا انصحه ؟؟ ارجو توضيح ذلك.

الحمد لله: اولا : احكام الطلاق حق للرجل تنطبق على الزوجة وأن كانت غيرمسلمة ممن يحل نكاحهن ثانيا: التزوج من غير المسلمة يشترط فيه ان تكون المراة عفيفة ثالثا: الطلاق على هذه الصورة يقع طلقة واحدة والباقي مؤكدات لها لكن لا بد من مراجعة القضاء والله اعلم.

 

* السلام عليكم... زوجي بعث لي رساله صوتيه عبر الهاتف وقال فيها وهو ينوي الطلاق وسبق ان طلقني مشافه,فهل هذا الطلاق صحيح ؟؟

الحمد لله : الصحيح عندي ان الطلاق الواقع بطريق الهاتف غير صحيح لامكان التزوير والله اعلم .

 

 * كان والدي غاضب وتناقشنا بمسالة هل هي كذا ام كذا فقال لي ( علي الطلاق انه كذا ) وهو ينوي شيء معين في ذهنه فما الحكم وهل وقع طلاق ام لا وماذا يفعل وهل عليه كفارة ؟؟

الحمد لله : الصحيح ان هذا اللفظ ومثله قول ان فعلت كذا فانت طالق لا يقع طلاقاً مطلقاً بل يقع يميناً ان حنث فيه فعليه كفارة يمين والله اعلم .

 

 

السابع : كتاب الأطعمة والأشربة.

* ما حكم شرب ماء الشعير وان فحص فوجد فيه قليل من الاسكار

الحمد لله :اولاً : لا يصح قولك : فيه قليل من الاسكار , بل يقال : فيه قليل من الكحول .

ثانيا: ان كل مادة محرمة سواء في الطعام او الشراب او اللباس فان كانت مستهلكة مغلوبة فلا حكم لها ومعنى المستهلكة :(انها بالنسبة للمادة الاخرى غير ظاهرة ولا اثر لها او قليلة )

ثالثا: لا يجوز فهم النص مجتزءاً بما يؤدي الى خلاف مقصوده .

رابعا: وعليه فأن معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ( وكل خمر حرام ) أي : وكل خمر منفرداً غير ممزوج بما ينفي  اسم الخمر , فلذا النقطة ان شربت من الخمر وحدها فهي خمر حرام وان وضعت في ابريق كبير وشربت فليست خمراً وليست حراماً ولذا قالوا : الحكم لما غلب .

خامساً : سئل ابن تيمية في الفتاوى عن خباز يطلي خبزه خمراً ليحمار فقال بالجواز لان النار تذهب اثر الخمر فلا يبقى لها حكم وان خالطت العجين .

سادسا: وقاعدة ذلك ان النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن لبس المزعفر ) أي : ما كان لونه احمر خالصاً, ثم ثبت انه صلى الله عليه وسلم ( لبس حلة سيراء ) وهي ثوب من قطعتين خليط من اللون الاحمر والاسود لكن الغالب فيه السواد , فعلى هذا تكون الفتوى , وعليه فلا نرى بأساً بشرب ماء الشعير الذي يباع في الاسواق على الشروط التي ذكرنا  والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا العزيز بارك الله في علمكم وأطال في عمركم ماحكم تناول الاطعمة التي تحتوي على مستخلصات الخنزير أوالحيوانات غير مذكاة حيث انتشرت هذه المنتوجات في اسواق المسلمين ،مع العلم ان الشركات المنتجة لهذه السلع اعتاضت رموزالهذه المستخلصات ترويجا لسلعها وخوفا من كسادها في أسواق المسلمين فان هذه الرموزلايفهمها عموم المسلمين ،فأرجو أن تبينوا حكمها مع ذكر تلك الرموز والارقام وبارك الله فيكم ...

الحمد لله: أما وجود الخنزير وغير المذكى فهذا يحرم الطعام فينبغي الحذر من ذلك إلا أن يكون شيئاً مستهلكاً لا اثر له في الطعام فلا يحرم وأما الأرقام والرموز فلا اعرفها والله اعلم .

 

* أما بعد جزاكم الله عنا كل الخير ورضى عنك في الدنيا والاخرة شيخي الجليل ... هل يجوز ان اجلس وآكل في مطعم يقدمون به الخمر علماً لا أجلس مع من يشرب الخمر ولكن يكون الخمر على الطاولات المجاورة واخص هذا المطعم لأن صاحبة مسلم ولايوجد مطعم للمسلمين غيره في هذه المطقة التي اسكنها... فتح الله لكم ابواب جنتة ...وعلمكم من علمه

الحمد لله: الأولى بك عدم هذا الفعل لدفع الشبهة عن نفسك  لكن إن فعلته فليس حرام لأنه مجاورة الحرام مع عدم ملابسته ليس حراماً والله اعلم.

 

* تباع في الاسواق اللحوم المستوردة دجاج برازيلي صيني او فرنسي مجمدة او طازة او حتى لحوم البقر و الضأن من نفس هذه البلاد فما حكم اكل هذه الذبائح اذا كانت فرنسية صينية برازيلية او ماشابه وهل ترخيص استيرداهايعتبر اجازة لشرائها بحكم ان الجهة المسؤولة هي الحكومة في بلدنا الاردن افيدونا بارك الله فيكم  ..

الحمد لله: كل ما ذبح من اهل الكتاب فهو حلال اما ان كان من غيرهم فحرام لكن ان كان هناك لجان اسلامية تشرف على الذبح وهي والحمد لله متوفرة وقائمة بعملها في الاردن على خير وجه فيما نعلم  فأذا اصدرت هذه اللجنة بياناً في جهة الاستيراد بانه مذبوح وفق الشرع فلا باس به عندها والله اعلم .

 

* ما حكم شرب ماء الشعير بدون كحول ؟

الحمد لله:لا بأس به لانه غير مسكر والله اعلم .

 

* شخص اصطاد مجموعة من العصافير فقام بقطع الرأس عن الجسم باليد ما حكم ذبحه ؟؟ زادكم الله من علمه .

الحمد لله : هذه ميتة يحرم اكلها لان ذلك موت بالخنق والله اعلم .

 

* السلام عليمكم ورحمه الله وبركاته تحيه طيبه لشيخنا الجليل اتمنا بان تكون بالف الف خير اللهم امين لك وللناس اجمعين وبعد لدي شيخنا الفاضل كم سؤال ارجو الاجابه عنها لو سمحت ...

 اولا : انا في بلد اجنبي وتعلم هنا العمال كلها في مطاعم ومطاعم فيها مشروب وهكذا فهل يجوز اعمل بهذا العمل علما اني لم اشرب الخمر وانا فقط اريد اشتغل ؟؟

ثانيا : انا دوما متعرض لابتلاءات وتهم ما انزل الله منه من سلطان وانا بريئ مما ينسب الي فماذا افعل علما حضرتك قلت لي عليك اولا تخرج من ولايتك وتبدأ مع شخص جديد ولكن للاسف لايوجد احد ولا استطيع اتحول الى ولا يه اخرى بسبب الجهل ماذا بهذه الولايه من اشياء ارجو مساعتدي بحل تلك الشي لك شاكرا والله يبارك فيك اخي وشيخي الجليل كما ارجو الدعاء الي وهل يوجد دعاء لهذا الشي الله يلطف فيه وهل هذا يعني اني انسان غير جيد ورب العالمين يكرهني او هذا فقط ابتلاء انا حائر جدا جدا جدا ...

الحمد لله :انت مسلم جيد يحبك الله ولولا ذلك ما وفقك للسؤال اما قضية الخمر فيجوز لك العمل شريطة الا تقدم الخمر وغيرها من المحرمات ثم عليك ان تستعين بالله وتصبر على حالك الذي انت فيه وانصحك بكثرة الاستغفار والدعاء بالعفو والعافية وان يجعل الله لك مخرجاً مما انت فيه والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا الفاضل ,,,أنا أعيش في أحد الدول الاجنبيه وبحاجه للعمل ولم أجد إلا عمل في سوبر ماركت وعلى الكاش ,وبعض الزبائن يشتري ساندوج وأنا أحاسبه على سعرها وبعض هذه الساندوجات تحتوي على قطع من لحم الخنزير ,فهل يجوز لي العمل في هكذا عمل علماً أني لا أصنعها بيدي و لا اناوله إياها بيدي فقط أحاسبه على سعرها....بارك الله بعلمكم ...

الحمد لله : الاولى ان يرجع الواحد الى بلده خيراً له من هكذا عمل والرزق واحد لا يتبدل خصوصاً انك في بلاد يتعذر عليك الامر والنهي وعند بعض اهل العلم رجوع امثالك واجب الى بلاد المسلمين فأن تعذر ذلك فاتق الله ما استطعت والله اعلم .

 

 

 

 

 

الثامن : كتاب الأيمان والنذور والأضحية والجنائز.

* أريد أن اسأل عن كفارة اليمين عندما تكون طعاماً، ولم يجد الشخص عشرة مساكين يطعمهم فهل  يجوز إعطاؤها لعائلة تتكون مثلا من خمسة أفراد بشرط أن تكون بدل الوجبة الواحدة وجبتان، وبالنسبة للصيام هل يشترط في الأيام الثلاثة التتابع، وجزآكم الله كل خير؟

 الحمد لله : أما الشق الأول فخلاف بين أهل العلم والجمهور على اشتراط العدد، وهو الصحيح إلا في حالات خاصة يقدرها أهل الخبرة والعلم، ولا يشترط التتابع في الصيام على الصحيح، والله أعلم.

 

* نذرت ان تذبح وتطعم كل عائلتها وعائلة زوجها اذا حصل شيء ثم حصل ذلك الشيء ولكن هي الان عليها ديون فماذا تفعل ؟

 الحمد لله : تكفر كفارة يمين والله اعلم .

 

*  شيخنا الفاضل، شخص قال: سأذبح شاة فداءً عن أولادي ومالي، فهل يجوز له أن يأكل منها؟. جزاكم الله خيرا.

 الحمد لله: هذا من نوع النذر، والنذر ينقسم إلى قسمين:

 الأول: النذر المطلق، أي لا يحدد جهة يتصدق به عليها، فهذا للناذر أن يأكل منه، والثاني: النذر المقيد، وهو الذي يحدد الناذر فيه جهة الصدقة، ومثاله أن يقول: لله علي كذا أوزعه على الفقراء، فهذا لا يجوز أن يأكل منه إلا إذا نوى، والله اعلم.

 

*  أود أن أسأل عن مسألة أكل الدجاج، هل هي غير جائزة، أم هل نقول أنها مما عمت به البلوى؟

 الحمد لله: ذهب بعض أهل العلم إلى تحريم أكل هذا الدجاج، لكونه من الجلالة لأنه يتغذى على أعلاف فيها دم مسفوح وبعض ميتات الدجاج، وعليه فيوجبون استبراءه ثلاثة أيام ثم يؤكل بعد ذلك، وذهب البعض الآخر إلى حله لأن ما ذكر من الدم والميتات تخضع لعمليات من التصنيع تنقلها إلى وصف جديد، والقاعدة تقول :الاستحالة مطهرة، قلت:وهذا هو الصحيح ولعله يدخل في قاعدة عموم البلوى، والله أعلم.

 

* ما حكم أكل الدجاج واللحوم المذبوحة في الغرب وأمريكا؟

 الحمد لله: الأصل في ذبائح أهل الكتاب الحل لقوله تعالى: " وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ "، أي: ذبائحهم، ما لم يثبت أنها لم تذبح، وفي حال الجهل بحالها تحمل على الحل، والله أعلم.

 

* هل يجوز لي شراء روث الاغنام و الحيوانات التي يؤكل لحمها مع العلم اني مقلد لقول ان روثها طاهر وجزاكم الله خيرا؟

 الحمد لله : إن كانت تشترى للمنفعة كتسميد المزروعات أو غير ذلك فلا حرج إذ الراجح طهارة الأرواث مطلقاً وكذا الأبوال وهو مذهب مالك والظاهرية والله اعلم .

 

* شيخنا الفاضل، شخص قال: سأذبح شاة فداءً عن أولادي ومالي، فهل يجوز له أن يأكل منها؟. جزاكم الله خيرا.

 الحمد لله: هذا من نوع النذر، والنذر ينقسم إلى قسمين:

 الأول: النذر المطلق، أي لا يحدد جهة يتصدق به عليها، فهذا للناذر أن يأكل منه، والثاني: النذر المقيد، وهو الذي يحدد الناذر فيه جهة الصدقة، ومثاله أن يقول: لله علي كذا أوزعه على الفقراء، فهذا لا يجوز أن يأكل منه إلا إذا نوى، والله اعلم.

 

* أحد أئمة المساجد يسأل عن من يتكفل بدين الميت في كل جنازة رجل، فهل يمكن أن نقول أن هذه بدعة؟، وهل يمكن أن نقول أن السؤال عن الميت هل عليه دين باستمرار بدعة؟ ذلك وأن الإمام ابن باز رحمه الله قال أن ذلك الأمر منسوخ، وجزاكم الله خيرا.

 الحمد لله: الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم تحمل دين المدينين، وعليه فإن قول الإمام ابن باز رحمه الله أقرب إلى الصواب، والله أعلم.

 

*  رجل أسلم أما والديه على الكفر، توفي أحدهما، فهل يجوز تغسيله وتكفينه ودفنه مع التفصيل؟

وجزاكم الله خيرا.

 الحمد لله: نعم يجوز لأمرين أثنين الأول: أن النبي - صلى الله عليه وسلم- أمر علياً بدفن أبيه، الثاني: أن هذه الأمور من جنس المرض، وزيارة الكافر حالة مرضه جائزة، والله أعلم.

 

*  هل يضحي من عليه دين و ليس مطالبا فيه لأنه استدان من أقاربه، ثم إنه إن لم يضح يغلب عليه أنه لن يسدد من الدين لهذا الشهر فهل يضحي؟ 2- طاف طواف العمرة هو وزوجته واضطر لقطعه، وقطعت زوجته طوافها أيضا في الشوط الثالث، ولم يعد و لم يكمل بعد ذلك ولا زوجته ثم مات بعد زمن وزوجته على قيد الحياة، فماذا عليهم، و جزاكم الله خيرا ونفع بكم المسلمين.

 الحمد الله : بل عليه سداد الدين لأنه حق الآخرين .

ومن قطع طوافه وحل إحرامه فعليه دم جبرا لذلك سواء المرأة أو الرجل، لكن على المرأة تأدية العمرة لوجوبها، والله أعلم.

 

 

* انا  اخوكم من امريكا لا أعرف كيف استخدم الموقع بالطريقة الصحيحة ولكن احد الاخوة قدم لي النص ان اراسل فضيلت الشيخ سمير مراد . 1- ارجو النصح بستخدام الموقع.2-لدي الكثير من الاسئلة الشرعية وتمنى ان يمن الله عليكم وعلينا بالجابة واتباع الطريق الصحيح.س1- بخصوص الحم هل يحل اكل الحم المذبوح على الطرق المسيحية علما ان الحم الذي يدعون انة مذبوح على الطريقة الاسلامية يذبح بنفس الطريقة والثمن اغلا من الالحم المذبوح على الطريقة المسيحية س2ماهو الحل للغير متزوج ومقيم في هذة البلدان والمسلمين الحقيقين قليلين جدا والله المستعان هل يجوز الزواج المؤقت  وكيف الطريقة....ارجو المعذرة ان كنت اسئة بطرق اسئلتي والرجاء انتضر منكم الاجابة والسلام عليكم

 الحمد لله:ذبائح أهل الكتاب جائزة ما لم تقتل قتلا بنص القران العزيز وأما الأعزب فننصحه بالزواج الصحيح ولست مع من يقول بجواز الزواج بنية الطلاق والله أعلم .

 

*  شيخي الجليل اعزكم الله اجبتني عن سؤالي جزاك الله خير عن اكل الحم في بلاد الغرب ولاكن هنا البعض ممن يحاحون بالاية 121 في سورة الانعام هل من شرح موجر بارك الله بكم وعزك بالاسلام و اعز الاسلام بكم

 الحمد لله : ينهى الله تبارك وتعالى عن أكل ما لم يذكر اسم الله عليه واصح الأقوال في تفسيرها ما ذهب إليه الشافعي رحمه الله أن المراد بذلك ما ذبح لغير الله بدليل قوله تعالى (أو فسقاً أهل لغير الله به ) فكل ما ذبح ذبحاً صحيحاً من المسلمين أو من أهل الكتاب ولم يكن ذبح لغير الله فأكله حلال والله اعلم .

 

* هل إذا قال لي شخص ( بالله عليك افعل كذا ) هل يجب علي فعل الشيء ذلك وهل إذا قلت له إن شاء الله يزول الوجوب عني ؟؟

الحمد لله: سواء قلت إن شاء الله أو لم تقل لا يجب عليك الفعل والله اعلم.

 

* عندي سؤال : كنت احلف ايمانا ولا افعلها وللاسف لا اعرف كم عددها علما باني كنت اقطع في صلاتي ثم من الله علي بان صرت احافظ على الصلوات فما الحكم بارك الله فيكم وماذا افعل ؟

الحمد لله :عليك ان تقدر كم هي ولو بالتغليب وتكفر عنها والله اعلم .

* اذا حلف على شيء لا يجوز هل عليه كفارة يمين ؟

الحمد لله :الصحيح وجوب الكفارة والله اعلم .

 

* السؤال كالتالي : لو في حد حلف يمين انه ما ياخد اشي وبعدين انحط بموقف محرج انه ياخده فلأجل اليمين جعل شخص آخر يأخذه لكن من حلف اليمين بالنهاية هو الذي سيستخدمه او ينتفع منه هل فيه كفارة يمين؟؟

الحمد لله : اجل لانه صاحب المنفعة التي وقع من اجلها اليمين والله اعلم .

 

* هل قول (( الله العظيم لم افعل كذا و كذا ... )) دون واو القسم هل يعتبر يمين منعقد تحاسب عليه ؟؟

الحمد لله: نعم يعتبر يميناً لأنه يجوز حذف واو القسم للخفة في اللفظ والله اعلم .

 

* تحية واحترام الى الاستاذ الشيخ سمير مراد  لدي سؤال واريد من حضرتكم الجواب المناسب  السؤال : انا شخص مؤمن بالله واصلي واصوم ياشيخ بالنسبة لكفارة اليمين اطعام عشرة مساكين كيف تتم ذلك وهل اذا والدتي قامت بأحضار الطعام وقمت بأطعام احدى الاشخاص بنية كفارة اليتيم (شخص مسكين فقير ) هل مقبول ذلك اذا اطعمت شخص مسكين عشرة وجبات هل يجوز اريد معرفة مقدار الوجبة او اذا قدمته عيني مثل نصف كيلو رز او سكر هل يجوز؟؟ بارك الله فيكم ..

الحمد لله: بالنسبة للعدد فجمهور العلماء على انه يتعلق بمن نريد اطعامه أي لا بد من عشرة مساكين ومن العماء من قال ان العدد يتعلق بمجرد الاطعام فعندهم يصح ان تطعم واحداً عشر وجبات والصحيح الاحوط مذهب الجمهور وايضاً يجوز ان يخرج ارزاً ونحوه من الطعام اما السكر فلا واما انه نصف كيلو فهذا خطأ لان اقله كيلو ونصف واما اخراجها مالاً فالاصل الطعام لكن في حالات خاصة يقدرها اهل الخبرة يجوز المال والله اعلم .

 

* السلام عليكم  شيخي أعرت صديقي غرض بسيط قبل فترة و لم يرده و عندما رأني تذكر هذا الشيء فقال لي هاك غرضك فقلت له لا أريده هو لك فقال لي والله لتاخذه  قلت له لا أريد و بعد مشادات كلام قلت له هو هديه لك و أخذه في الآخر، هل يلحقني إثم لأني لم أف بيمينه الذي حلفه علماً أني أحسست أن يمينه خرج كيمين اللغو و الله اعلم ( من باب ليس منا من لم يبر بيمين اخيه ) فما حكم هاذا و هل صحيح أنه ما أخذ بسيف الحياء فهو حرام ؟؟

الحمد لله:لا شيء عليك في عدم برك بيمينه لانه البر مستحب فقط ومن اخذ مال غيره حياءاً فهو حرام والله اعلم .

 

* كيف حالك شيخنا الفاضل... ذكر الله عز وجل في محكم التنزيل أن طعام أهل الكتاب حل لنا ، ولكن من يعيش في هذه البلاد وهي أمريكا منهم البوذي و الفارسي وغير ذلك وقد يكون الذي يذبح الذبيحه من هؤلاء أو يبدء الذبح بالكهرباء أو بالرمي بمسمار حديدي من قبل أهل الكتاب فما الحكم الشرعي حينها ... وجزاكم الله كل خير

الحمد لله: إن كان الذبح من بوذي أو فارسي ثابت يقيناً حرمت الذبيحة وأما إن كان من أهل الكتاب وتقدم ذبحه الكهرباء أو المسمار فان سبب هذان موت الذبيحة قبل ذبحها المعروف فميتة وإلا فلا والله اعلم .

 

* سمعت من بعض مشايخ السعودية انه قال اذا كان يجتمع يوم العيد الابناء في بيت ابيهم ولو كان كل واحد يسكن بعيد عن الاخر يجزئهم اضحية واحد فما مدى صحة ذلك ؟؟

الحمد لله :كلام صحيح اجمالاً لكن يقع الاجر للجميع بالنية وللذابح بالنية والفعل والله اعلم .

 

* ما حكم الاضحية وهل تجزء اذا دفعنها الى المراكز مثل تكية ام علي او مركز الاسلامي التي تذبح خارج البلد ويكون سعر ليس بغالي وخاصة ان التجار يستغلون في هذه الايام وما نصيحتكم لهؤلاء التجار ؟؟

الحمد لله :الضحية الجمهور انها سنة والراجح انها فرض كفاية لانها من الشعائر واعطاؤها لهؤلاء خلاف الاولى لان من مقاصد التشريع ممارسة الذبح لله من نفس المضحي وكذا اكله منها وتوزيعه على اقاربه وجيرانه وغير ذلك مما يفقد في اعطائها لهؤلاء ولا يجوز اخرجها خارج البلد الا اذا اكتفى اهله ونصيحتي للتجار ان يجعلوا خوف الله نصب اعينهم وان يتاجروا مع الله خير لهم مما هم فيه من رفع الاسعار الذي ينتج عنه حرمان المسلمين والمستكثر لا ادري كيف يفرح وهو يمص دماء المسلمين وسيقف طويلاً يوم القيامة فانا لله وانا اليه راجعون والله اعلم .

 

* هل ينقص اجر من قص شعره او اظفاره او يأثم اذا نوى ان يضحي ؟؟

الحمد لله :قولان الصحيح وجوب الامساك فان قصر اثم , ويقل اجره مطلقاً , لكن لو قصر لا يؤثر في صحة التضحية والله اعلم .

                   

* شيخنا الفاضل حفظكم الله ورعاكم ... ما حكم زيارة القبور للرجال وللنساء ؟؟؟ وما هي الزيارة (يعني هل يدخل الزائر على المقبرة أم يقف على بابها ويقول الدعاء الوارد عن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_) ؟؟؟وهل يجوز تخصيص قبر في الزيارة أم يزور القبور عامة لقول رسول الله _ صلى الله عليه وسلم :(زوروا القبور فانها تذكر بالاخرة)؟؟؟ نفع الله بكم ( آمين آمين )

الحمد لله: أما الرجال فمتفق على جواز زيارتهم وأما النساء فمذهب الجمهور الجواز وهو الصحيح لكن بالضوابط الشرعية وعدم إكثار زيارتهن وله أن يمر بالقبور ويسلم عليهم بالدعاء المأثور وكذلك يجوز تخصيص زيارة قبر بعينه لأب أو قريب أو عزيز والله اعلم .

 

* هل يجب علي أن أكتب وصيتي من الآن يعني تكون موجودة ؟؟

الحمد لله: إن كان عليك ديون أو لك حقوق عند الناس فيجب بيان ذلك بأي طريقة كانت والله اعلم .

 

* ما هي كيفية كتابهة الوصية ؟؟ وبارك الله فيك مع خالص تحياتي ..

الحمد لله : فيجب ان تبين مالك وماعليك من حقوق  والله اعلم .

 

* هل يخفف الله سكرات الموت عن عباده الصالحين و كيف تكون غرغرة روح العبد الصالح ؟؟ بارك الله في علمكم و جزاك الله خيراً   

الحمد لله:أما الغرغرة فلا يعرفها إلا من جرب الموت وأما تخفيف سكرات الموت فليست متعلقة بالصلاح وعدمه بل قد يشدد على الصالح تعظيما لأجره ورفعة لدرجته كما شددت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أفضل الخلق والله اعلم .

 

* السلام عليكم شيخنا حفظكم الله هل للشافعي رحمه الله نص في مسألة القراءة على القبر فان المشهور من مذهبه الاستحباب ، وماهو الراجح عندكم في هذه المسألة ، أفيدونا بارك الله في علمكم . محبكم محمد الجزائري.

الحمد لله:لا اعلم نصاً للامام في ذلك والاظهر استحباب اجتناب ذلك لعدم جريان عمل السلف عليه لكنه لا يحرم وليس بدعة والله اعلم . ثم وجدت النووي في المجموع قد ذكر نصاً عن الامام الشافعي في ذلك والله اعلم .

 

* رجل مات -رحمه الله وبعد دفنه رجعوا لزيارته فوجدوا جزءاً من قبره مفتوح فأهالوا عليه التراب وفي كل مرة يرجعون يجدون القبر قد فتح جزء منه  وهم حائرون وخائفون فأرجو افادتنا ... بارك الله فيكم

الحمد لله : ابداً هذه قطط او كلاب او ثعلب . والله اعلم .

 

* ما حكم دفن في الفسدقيات الخاصه في المقابر العائليه ؟؟

الحمد لله : الصحيح تحريم ذلك لان الاصل دفن كل واحد في قبر اما الفتح على المقبورين فهذا من الاهانة لهم والله اعلم .

 

 

 

 

 

 

علي الغدرة

05-12-13

فضيلة الشيخ ارجو ان تخبرني هل يرض الله عن الشخص المؤمن والذي يعمل الصالحات ولكن مقصر في الصلاة وماهو دليلك في ذلك


 

 

دياري

29-07-13

هل يجور ان امد رجلي عند قرائة القران مع القلم يا شيخ اني اقرا ختمة كاملة في الجلسة الواحد في رمضان
واحيانا اصاب بل التعب علما بانا احد المشايخ عندنا
افتني انهو يجور ان اشمي اثناء قرائتي


 

 

أسماء

09-05-13

هل أستطيع أن أصلي صلاة العشاء عند وقت الفجر لكني نسيت وتذكرت حين بدأ الأذان؟


 

 

لطفي موسى عبد القادر القزعة

30-04-13

الإمام يقرأ في الصلاة الجهرية و نسي أو أخطأ في القراة ، و خلفه رجال و نساء و لم يكن يجفظ إلا إمراة ما الواجب في هذه الحالة ؟ وجزاكم الله كل خيرا...


 

 

hamza

21-12-12


اريد ان اصلي لكن الصلاه اثقل علي من الجبل احاول ان اتوب الى الله فلا استطيع
اشعر بشئ يمنعني من التوبه
اناعمرى ماصليت وانا الان عمري


 

 

رضوان حريتاني

26-11-12

السلام عليكم اريد توضيحا اني اقرضت مبلغ من المال لقرابة زوجتى لمدة عام وتاخر عن الدفع وقام ابو مرتي بضربى وطردي لاني قلت له انى سوف احول الفلوس الى الدولار بعد التاخير عن وقت السداد والتحويل يكون سعر الصرف بعد استحقاق اي اليوم استحقاقه ولا يقدر قلت له كم سعر الصرف ماحكم في ذلك بعد اهانتى


 

 

رؤيا

07-07-12

السلام علبكم ورحمته الله وبركاته
شخينا انا عندما امشي في شارع امسك يد زوجي وعندما يحين وقت الصلاة اصلي بدون ان اتوضئ من جديد لانه انا توضئت في المنزل قبل الخروج هل يجوز ؟ علما أن مذهبي حنفي
وجزاك الله خير جزاء


 

 

نجيب

27-04-12

ما حكم دخول المسجد لمن هو غاضب ؟
ماحكم انسان يرى في نفسه أنه هوالمسؤول عن المسجد ويرى في المصلين أنهم خاطئين وهو دائما الصحيح مع العلم أنه ليس الامام ؟ ودائما تراه غاضبا


 

 

--------------------------------------------------------------

 
الإســم
البريد الإلكتروني
التعليـق

       الرجاء كتابة الرقم الموجود في الصورة
 
Security Image

 

 

 

 

   

 

 

 

الأعضاء (4564‏) الذين أعجبوا

  بالشيخ سمير مراد

مشاهدة الكل

 

   

 

 

 

  * المعركة الكبرى

  * فقه التكفير

 المجاز*  

  *حسن العشرة1                       المزيد ...
 

 
تابعنا على .....    

 

 

 

   

 

 

 


 

  

© 2010 sameershaf3y.com . All rights Reserved.

Powered by